[ [ حروف من نور وحروف من نار - مدونة صابر أحمد المنياوى [
الخميس، 7 فبراير 2013

حروف من نور وحروف من نار


حتى تأخذوا فكرةعن السيدة الشجاعة ، التى أدت واجبها تجاه وطنها بشكل يشرف كل سيدة مصرية وعربية
وقد بينت فى مشاركة مسبقة … قصة نقل الجهاز الوحيد الذى هربته المخابراتالعامة الى بورسعيد ،ونقله وتخبئته فى منزلنا ، ليصبح ، جهاز الأتصال اللاسلكىالرئيسى بين قيادة المقاومة السرية فى بورسعيد وبين رئاسة الجمهورية ، وإدارةالمخابرات العامة فى القاهرة
وسأسرد لكم . القصص العديدة ، التى تتعلقبإكتشاف البريطانيين لموقع تخبأة جهاز الللاسلكى ، وكيف أن والدتى رحمها الله ، قدقامت بإنقاذ الموقف ، وعرضت نفسها للخطر ، مما جعل الداورية البريطانية تغادرمسكننا دون إكتشاف الجهاز والفبض عليها وعلى الملازم "فرج محمد فرج" الذى كان يقيمفى منزلنا بصفة دائمة … لتولى مسئولية تحقيق الأتصالات اللاسلكبة مع القاهرة
تعتبر السطور التالية ، معلومات أساسية لتفهم قصص بطولتها وبطولة "الملازمفرج رحمهما الله وأسكنهما رحاب جناته
يحى الشاعر

أم الفدائيين السيده أمينه محمد الغريب والده الاخوه الشاعرالثلاث.
بسم الله الرحمن الرحيم وقل إعملوا فيسرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون

سطر الشعبالبورسعيدي حروف من نور في تاريخنا المعاصر وأصبح مثال يحتذى به في التضحيه والفداءلشتى شعوب العام. بورسعيد ضحت بالغالي والثمين كي تبقى حره وأبت أن يحكمها غريب أتىليسلب خيراتها ويتحكم في شعبها. بورسعيد كانت وماتزال أرض الابطال بفضل أبنائهاالبواسل الذين دفعوا أرواحهم ثمن حريتنا وحريه أرضنا الغاليه ولم تقتصر المقاومهالشعبيه في بورسعيد على رجال بورسعيد الابطال فقد هبت جموع الشعب البورسعيدي تدافععن تراب مصر المحروسه من رجال ونساء وأطفال وشيوخ. وها هي أم الفدائيين السيدهأمينه محمد الغريب لم تهب لبورسعيد أبناءً يدافعوا عنها فقط بل شاركت بكل ما لديهامن أجل عقيدتها الراسخه وحريه هذا البلد العظيم. أم الفدائيين السيده أمينه محمدالغريب كانت وستظل مثل أعلى لكثير منا فبلد كان بها أمثال السيده أمينه الغريبحتماً ستظل حره و ستلد أحفاد يؤمنون بالله ورسوله ويسيرون على نهج السيده أمينهالغريب وأمثالها. ندعوا الله أن يغفر لها ويدخلها فسيح جناته ودعونا نتذكرها بكلماتمن شهدوا على كفاحها من أجل بلدنا الغاليه.


إلى روح السيدة أمينة محمد الغريب التى احتضنتنى مع كثير من رجال المقاومة وجعلت منمنزلها مركز قيادة المقاومة فى بورسعيد فى أوج الاحتلال البريطانى للمدينة وتفتيشهملكل منزل صباحا ومساء.. أقدم لها الدعاء الذى لا أملك غيره أن يدخلها الله فسيحجناتـه على ما قدمته لوطنها المسلم.. لقد شعرنا من دفء رعايتها لنا أنها هى مصروروحها هى روح مصر التى صدت البغاة، ويمر الزمن وينسى الناس ولكننى لا أنساها أبدا، وكنا طلبنا لها نيشان ألكمال…. "
7 / 3 / 1997
السفير سعد عبداللهعفرة"

كلمة الإهداء الثانية من اللواء فرج محمد فرج عثمان
كتبها بيده ووقعها فىالقاهرة يوم 30 يناير 2004 قبل وفاته بعدة أسابيع
بسم الله الرحمنالرحيم
"
وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون" صدق الله العظيم
"… 
إلى الأخ المناضل – المقاتل الشرس وصديق المهام الصعبة البطل يحيى الشاعر" كانلزاما على أن
أكتب هذه السطور عرفانا بالبطولات التى قمتم بها أثناء العملياتالحربية والمقاومة السرية الشعبية أثناء
العدوان الثلاثى على مصر, وبالذات فىبورسعيد فى الفترة مابين أكتوبر 1956 حتى 23 ديسمبر 1956

إننى مهما أوتيت منبلاغة لسان فلن أوفيك حقك أيها البطل العظيم فيما قمتم به من نضال فىمدينة
بورسعيد الباسلة,وكان لى شرف عظيم أن أقيم فى منزلكم العامر ومعى جهازاللاسلكى الذى استخدمته لربط بورسعيد
والقاهرة؛ لنقل جميع المعلوماتالمطلوبةللقيادة العامة للقوات المسلحة والمخابرات العامة طوال فترة
الاحتلالالبريطانى على بورسعيد – ولما لاقيته من الترحاب والحفاوة البالغة فى منزلكم العامربوجود
السيدة البارة المرحومة والدتكم – نعم الأم ونعم الأخوة المرحوم محمد هادىالشاعر والأستاذ عبدالمنعم
الشاعر – أسرة مترابطة فى النضال
ويحضرنى فى هذهالمناسبة أن أرسلت برقية لاسلكية إلى القاهرة أثبت فبها الروح المعنويةالعالية
لأهإلى بورسعيد وهذه نصها …." سيشيع أهإلى بورسعيد جنازة إيدن وموليهفى نعشين مجللين
بالسواد يتقدمهما حمار أسود على رأسه قبعة كتب عليها "بنجوريون" وأمام الجنازة موسيقى حزينة
نعم شعب بورسعيد الباسل فى العطاءوالفداء
ولكم الشكر على كتابكم التاريخى الخالد وفقكم الله لما فيهالخير
اللواء متقاعد فرج محمد فرج عثمان عثمان …"
الاخوه الشاعرالثلاث 
من ذاكره الوطن جواد حسنى وأبطال بورسعيد .. نموذجا
وسط زحام البطولات التي شهدتها تلك الحقبة ، كانت قصة بطولة الشهيد جواد حسنى قائد كتيبة كلية الحقوق – جامعة القاهرة الذى لبى نداء الوطن – وكان مازال طالبا بالسنة الأخيرة فى كلية الحقوق - فانطلق مع مجموعة من الشباب كونها للدفاع عن أرض الوطن إلى منطقة القنال ليأخذوا أماكنهم فى المعركة
ومساء يوم الجمعة 16 نوفمبر 1956 بعد أن علموا أن بعض القطع البحرية المغيرة أنزلت قوات كوماندوز بالسويس للوصول إلي بورسعيد خرج جواد حسني فى دورية استطلاعية مع مجموعة الحرس الوطنى فى القنطرة ، وتوغلت كتيبة الحرس الوطنى داخل سيناء فقابلتهم دورية اسرائلية كانت مرابطة عند الكيلو39 فى طريق "الكاب" شرقى قناة السويس ، واشتبكوا معهم فاطلق رصاص رشاشه عليهم فاصيب برصاصة فى كتفه الايسر فتقدم منه زملاءه و ضمدوا جرحه و طلبوا منه العودة لكنه رفض وتعهد بحمايتهم بنيران رشاشه ، وفى الليل تسلل جواد حسنى من بين أفراد الكتيبة وواصل التقدم حتى وصل الى الضفة الشرقية التى احتلتها القوات الفرنسية فاشتبك مع دورية فرنسية و كان مدفعه سريع الطلقات 600 طلقه فى الدقيقه فظن الفرنسيون انهم يحاربون قوة كبيرة فطلبوا النجدة فاذا بقوه من الجنود الفرنسيين تتقدم تجاهه و اخذ يقذفهم بالقنابل اليدوية مع نيران مدفعه و دماءه تنزف فسقط مغشيا عليه فتقدمت القوات نحوه و هى تظن ان هذا السقوط خدعة فوجدت شابا فى الحادية و العشرون من عمره ملقى وسط بركة من الدماء يحتضن مدفعه و يقبض على قنبلة شديدة الانفجار فنقلوه الى معسكر الاسرى و سجل بدماءه التى تنذف قصة اعتقاله و تعذيبه يوم بيوم ابتداء من يوم اسره فى 16 نوفمبر 1956 ثم جاء قائد القوات الفرنسية بنفسه ليستجوبه ولكن جواد لم يتكلم لينقذ نفسه بل مد إصبعه فى أحد جروحه وكتب على الحائط عبارات يذكرها التاريخ :
خطاب جواد حسنى" اسمى (جواد) . طالب بكلية الحقوق .. فوجئت بالغرباء يقذفون أرضى بالقنابل فنهضت لنصرته وتلبية نداؤه ..
والحمد لله لقد شفيت غليلى فى أعداء البشرية ، وأنا الأن سجين وجرحى ينزف بالدماء ، أنا هنا فى معسكر الأعداء أتحمل أقسى أنواع التعذيب .. ولكن ياترى هل سأعيش ؟؟؟ هل سأرى مصر حرة مستقلة ؟؟؟
ليس المهم أن أعيش / المهم أن تنتصر مصر ويهزم الأعداء" .
رفض ان يبوح باى كلمة من اسرار الوطن فأوهمه قائد القوات الفرنسية أنه سيطلق سراحه وأمره بالخروج من حجرة الأسرى وأثناء سيره أطلق الجنود الفرنسيون رشاشاتهم على ظهره فسقط شهيدا فى الثاني من ديسمبر 1956 .

   الفصل السادس 
إطلالة في تعريف أدب المقاومة*


السيد عبد العزيز نجم
شاع استخدام مصطلح "أدب المقاومة" خلال النصف الآخر من القرن العشرين. وربما لعبت آثار معركة يونيو67 دورا في شيوع المصطلح, بحيث راج وانتشر أكثر من مصطلحات شاعت قبله: "أدب المعركة", "أدب الحرب ", " أدب النضال"..كما رسخ بعد الانتفاضة الأولى والثانية وحتى الآن. حان الوقت الآن للاقتراب أكثر من المصطلح, ربما نصل إلى تعريف له .
يعد "الوعي" أهم ما يميز الإنسان عن غيره من الكائنات الأخرى. وهو ما يتبدى على عدة صور..في المقام الأول في (الإنسان/الفرد) بكل مستويات وأبعاد الشخصية الذاتية , التي هي شديدة التعقيد بطبيعتها. ثم يتبدى في الفرد داخل الجماعة في مواجهة جماعة أخرى(أو في مجتمع بمواجهة مجتمعات أخرى) أو (في مواجهة الطبيعة من حوله/حولهم)..ثم كفرد في جماعة في مواجهة المجهول أو المستقبل, وبالتالي تتوالد الأسئلة الوجودية الكبرى حول الوجود والعدم, والحياة والموت, وغيرها .
إلا أن هذا "الوعي" على علاقة جدلية بين "الفرد" و"المجتمع"..ما بين الأنانية والانتماء لجماعة ..ما بين المنفعة الذاتية والمنفعة الجماعية.. ما بين الخاص والعام, وهو ما يولد "المعرفة" (التي هي اجتماعية المنشأ والطابع والتوجه ) التي تسعى لفهم الذات والآخر وكشف أسرار الطبيعة والمجهول .
وإذا كان المجتمع (أي مجتمع) يتشكل في حدود زمانه..الذي هو "الماضي ", بكل الخبرات والتجارب والمعارف .. ثم "الحاضر" وهو المتشكل بفعل الماضي, وأصبح له وجوده الآن .. ثم "المستقبل" الذي هو في الحقيقة رؤية الجماعة (تلك الرؤية هي العنصر الفاعل في تشكيل الواقع الحاضر ).
لكن تلك الرؤية تتشكل في المجتمع بحسب مفهوم "المصلحة" أو "المنفعة " , في إطار ثقافة المجتمع نفسه أو إطار النظم الاجتماعية والسياسية والاقتصادية والثقافية .
بالتالي فان "الوعي" الذي هو مبعث المعرفة في إطار حركة المجتمع نحو النافع له.. هذا الوعي قادر على تحريك الأفراد, الجماعات, الشعوب, والأمم..بحيث يتحول إلى طاقة بشرية هائلة , ذلك لأن "الوعي" قابل للتوظيف الأيديولوجي أو قابل للتوجيه والإدارة بالمعنى العام .
لكن السؤال الأهم هو: "الوعي" بماذا ولماذا؟ وماذا نعنى ب"الوعي" في حديثنا حول "أدب المقاومة"؟
بداية "أدب المقاومة" بمعنى ما فعل مقاومي..ولما كانت "المقاومة " تأتى بين "الحرية" و "العدوان"..لنقل أن الإنسان جبل على "الحرية"..لكنها المنفعة الخاصة في مقابل منفعة خاصة أخرى, فكان "الآخر" لدراسته وفهم تفكيره وحركته , لمواجهة "الآخر العدواني" في المقابل..ولتكون "المقاومة" إذن !
ويعد الوعي بمفهوم الحرية والعدوان والمقاومة, هو المدخل للوصول إلى تعريف مناسب لأدب كل همه الدفاع عن الذات (الجمعية) في مقابل (الآخر العدواني ).
أشعار جاهين ألهبت المشاعر فى بورسعيد ،وبورسعيد تتذكر المقاومة والإنزال في العدوان الثلاثي
يا سابق الغليون عدي القنال.. وقبل ما تعدي خد منا وادي.. دااللي تحت مجري القنال جدي. أشعار صلاح جاهين كانت ثورة لفترة من أخصب فترات المدالوطني في مصر أبدع بأشعاره ليترجم الحلم الذي حلم به المصريون وهو الانتصار.. جاءديوان شعر جاهين «موال عشان القنال» مليئاً بالأشعار التي ألهبت مشاعر المصريين عام١٩٥٦وتسارع كبار الفنانين في الشدو بها غنت أم كلثوم رائعتها «محلاك يا مصر وانتعلي الدفة والنصر عمله في القنال زفه ياولاد بلادنا تعالوا علي الضفة شاورلهموغنولهم وقول لهم ريسنا قال مافيش محال.يقول الشاعر أحمد فؤاد نجم: صلاح جاهين هواللي صنع جمال عبدالناصر بنزوله للشارع المصري وعمل منه هيموروس الثورة المصريةبأشعاره، وأضاف
نجم: الأغنية الوطنية اعتمد عليها عبدالناصر في تحفيز هممالمصريين واتضح دورها جليا في هزيمة ٦٧.
وقال نجم: تميزت تلك الفترةبأسماء محفورة علي شط القناة منهم مرسي جميل عزيز، وكمال الطويل ومحمد الموجي وحسينالسيد بل كان كتبة من الفنانين المقاتلين علي رأسهم أم كلثوم ومحمد عبدالوهابوأحلام ونجاح سلام والشاعر محمود حسن إسماعيل ساهموا جميعا بكلماتهم وأصواتهم وتبرعهم للحرب، جاء ذلك بتشجيع من عبدالناصر الذي فتح خط اتصال بينه وبين هؤلاءلإيمانه بدورهم في إثارة مشاعر المصريين.ويقول أسامة أنور عكاشة لم تكن الأغانيالمقدمة آن ذاك أغاني مناسبات بتكليف من الإعلام ولكن بدافع تلقائي ممن قدموها،مساهمة منهم في الشحن المعنوي للمصريين وكان لها صدي بلغ حد تحرر مشاعر الشعبالمصري المتقدة، وتحويلها إلي معركة كرامة.وأضاف عكاشة لعبت أيضا الأعمالالدرامية دورا مهما لا يقل عن دور الأغنية الوطنية أنا شخصيا تعرضت في مسلسل لياليالحلمية لفكرة المقاومة المشروعة التي غابت عن مفاهيم الجيل الحالي، وحل محلهاالصمت والخضوع للأمريكان وكل ما هو خارجي.وقال السيناريست الدكتور رفيق الصبانأن الأفلام التي تناولت حرب ٥٦ كانت قليلة ولا تتناسب مع الحدث، ولا تليق بهذاالانتصار، وأهم الأفلام التي قدمتها السينما المصرية منها فيلم «بورسعيد» أظهرالمقاومة والتهجير من مدينتي بورسعيد والسويس إلي حد اعتقاد البعض أن هذا الفيلمأقرب إلي الفيلم الوثائقي لقربه من موقع الحدث ومواكبته في عصر قريب منه.أيضافيلم «لا وقت للحب» للمخرج صلاح أبوسيف، ومؤخرا فيلم «منزل بين الأشجار» للمخرجخالد الحجر.وأضاف الصبان: الأعمال التاريخية معين لا ينضب ويمكن تقديم أعمالأخري وجديدة لما تلعبه السينما في تأثيرها علي الرأي العام وتجسيدها للحدث بالصورعن زمن فات للكثير منا.المصدر : المصري اليوم
الخليج : 
تقرير إخباري … بورسعيد تتذكرالمقاومة والإنزال في "العدوان الثلاثي 
في نادي الرياضات المائية في بورسعيد عند مدخل قناة السويس، يتذكرسامي خضير عملية الإنزال التي قامت بها قبل خمسين عاما قوات المظلات الحليفة عندبدء “العدوان الثلاثي الغاشم” على مصر. ويقول خضير، وهو محافظ سابق لبورسعيد، “لمنكن نتوقع الهجوم ولم يكونوا يتوقعون المقاومة”. وكان خضير في السادسة والعشرين منعمره عندما وقع الهجوم، وكان أحد قادة المقاومة المصرية ضد الحملة البريطانيةالفرنسية.وفي التاسع والعشرين من أكتوبر/تشرين الأول ،1956 توغلت “إسرائيل” فيسيناء في اتجاه قناة السويس، الممر المائي الذي ادعت فرنسا وبريطانيا أنهما ترغبانفي حمايته. وكان الرئيس المصري جمال عبد الناصر أعلن قبل ثلاثة أشهر تأميم قناةالسويس، وهو الذي أطلق اسم “العدوان الثلاثي” على هذه الحرب التي لم تدم أكثر منعشرة أيام. وبدأت القوات الحليفة عمليتها البرية في الخامس من نوفمبر/تشرين الثانيبعملية إنزال مزدوجة للمظليين الفرنسيين عند جسر الرسوة والبريطانيين في مطارالجميل.ويقول خضير الذي كان آنذاك ضابطا في الشرطة، وتولى على الفور مهمة ضابطالاتصال مع القيادة العامة في القاهرة، إن “القوات البريطانية والفرنسية نزلت دونأن تواجه عقبات” في بورسعيد وبورفؤاد، إذ لم تكن الشواطئ ملغمة، ويضيف “بدأنا فيتنظيم المقاومة في حدود إمكاناتنا”.ويقول أحمد هلال الذي كان حدادا في الخامسةوالعشرين من عمره عندما شارك في المقاومة “لم يكن لدينا أسلحة توازي أسلحتهم وكنانقاتل جنود الدورية بالمسدسات”، ويؤكد هلال أنه قتل خمسة من جنود العدو، ويضيف أنهشارك في أسر مورهاوس، وهو لفتنانت بريطاني مات في الأسر.وفي مواجهة الدبابات منطراز “اي ام اكس” و”سنتريون”، كان تكتيك حرب العصابات الوسيلة الوحيدةللمقاومة.وشارك كذلك في هذا المد الوطني جورج إسحق (67 سنة) منسق الحركةالمصرية للتغيير “كفاية”، ويقول “كنت يائسا وفكرت في مغادرة بورسعيد، لكن أستاذي فيالمدرسة قال لي لابد أن تقاوم وغير ذلك مجرى حياتي”. وانتهت حملة السويس إثرضغط أمريكي وإنذار روسي وقرار للجمعية العامة للأمم المتحدة، لكنها أوقعت 1250قتيلا في صفوف المصريين بينهم أكثر من ألف مدني، و231 قتيلا “إسرائيليا” و22بريطانيا و11 فرنسيا.ويؤكد خضير وهلال وإسحق أن صفحة العداء مع بريطانيا وفرنساطويت، لكن “الإسرائيليين” يظلون أعداءهم الذين رأوهم مرة أخرى على أبواب بورسعيدإبان حرب 1967. ويقول هلال “لم تنته المعركة مع “إسرائيل” بعد” على الرغم من معاهدةالسلام التي وقعتها مصر في 1979 ويؤيده في ذلك ابنه حسن (46 عاما)، وهو مرشد فيقناة السويس يؤكد أنه “رضع الوطنية منذ الصغر”، ويعتبر خضير أن “الفرنسيين تغيرواواعترفوا بخطئهم”.ويرى خبراء أن حرب السويس في 1956 كانت آخر تحرك للإمبراطوريةالبريطانية في الشرق الأوسط، وأجبرت لندن على التواري أمام الهيمنة الأمريكية فيالمنطقة، واتباعها لمواقف واشنطن.وبعد التدخل الدبلوماسي للاتحاد السوفييتيوالضغط الأمريكي، اضطر البلدان إلى التراجع، ما حول الهزيمة العسكرية لعبد الناصرإلى انتصار سياسي، وأضاف أن الرئيس الأمريكي دوايت إيزنهاور، ولإرغام لندن على وضعحد لحملتها، “هدد بتقويض قيمة الجنيه

يعتبر فيلم «بورسعيد» من أكثر الأفلام التي جسدت العدوان الثلاثي علي خط القنال، وضمت قائمة أبطال الفيلم فريد شوقي ورشدي أباظة وسراج منير، والطفل سليمان الجندي، لكنها خلت كلية من أي ذكر لاسم اللواء أحمد عابدين، محافظ كفر الشيخ، أيضا لم يرد ذكر للمحافظ في قائمة قيادة المقاومة سواء من القاهرة (عبدالفتاح أبوالفضل سمير غانم، فرج محمد فرج، محمود عبدالناصر) أو الإسكندرية (سعد عفرة، كمال رفعت) أو بورسعيد (كمال الصياد ، محمد هادي الشاعر، يحيي الشاعر، سامي خضير)، وغيرهم كثير

ابطال المقاومة



اليوزباشى مصطفى كمـال الصياد
…. 
القائدالبورسعيد ألمخلص لن ينساه تاريخبورسعيد
المقاومة السرية فى بورسعيد وحرب 1956العدوان الأنجلوفرنسى



من مواليد بورسعيد وهو الأب الحقيقي للمقاومةالسرية فى بورسعيد اثناء معركة 1956
-كان يعمل ضابطا للشرطة أثناءوجود القوات البريطانية فى منطقة القناة قبل الجلاء
كان يتعاون معالمخابرات فى مجال العمليات ألإيجابية ضد هذه القوات البريطانية فى منطقة القنالوفى مجال ا لحصول على المعلومات
نقل إلى الإسماعيلية ثم نقلبورسعيد بعد توقيع إتفاقية الجلاء سنة 1954
إتصل به سمير غانم فورتسربه إلى بورسعيد طالبا مساعدته فى تكوين تشكيلات مقاومة سرية شعبية مسلحة تعتمدأساسا على التشكيلات المذكورة
قام بعد حدوث الغزو فورا، بالإتصالبالأفراد الذين كانوا يتعاونون مع المخابرات ضد الإنجليز أثناء تواجد قواتهم فىالقنال قبل الجلاء، للقيام بأعمال فدائية تحت قيادته ضد القوات الغازية وكان العديدمن فدائيي الحرس الوطنى و أبدى له جميع هؤلاء الأفراد إستعدادهم للقيام بعملياتهجوم على المعسكرات والدوريات فى شوارع بورسعيد
وضع نفسه وهذهالمجموعات تحت قيادة سمير غانم فورا وبذلك ساهم بقدر عظيم وكبير جدا فى الإسراعبتشكيل مجموعات المقاومة السرية الرسمية للمقاومة ضد الغازيين موفرا الوقت الطويلاللازم عادة فى هذه الأحوال
ينتمى كمال الصياد الى قرابة عائليةمع عائلة الشاعر فهو إبن خالة الحاج محمود رجب والد الأخوة الشاعرالثلاثة
د. يحي الشاعر

الصاغ أ ح سعد عبدالله عفره
تستدعى تكملة الحوادث وتفهمنا دخول المرحلة الجديدة التى كانتتتميز بالقسوة ، ضرورة معرفة شخصية الصاغ أ ح سعد عبدالله عفره وبيان دوره فيها،بعدما انتدبه الرئيس جمال عبد الناصر ، لتمثيله فى بورسعيد والقيام بقيادة المرحلةالثانية فى المقاومة السرية المسلحة ، الذى رفع مستوى حدتها وتميزت بالقسوة ،والأعمال الفدائية الدموية
-         من مواليد الأسكندرية
تخرج من الكلية العسكرية
التحق بسلاح المدفعية بالجيش
إشترك فى حرب فلسطين 1948
ينتمى الى مجموعةالصف الثانى من " الضباط الأحرار" الذين قاموا بالمشاركة بتححقيق ثورة 1952 وكانيقف وراء الضباط الصف الأول الأثنى عشر
كان من أحد مدراء المخابرات العامة
أحد أفراد القادة المسؤلين مجموعة التخطيط والعمليات والمخابرات الخاصةبالمقاومة وقواعد التدريب والإمداد والتسليح الى جانب الصاغ و „الصاغ “ اللواءمحمود حسين عبد الناصر، مدير مكتب رئيس الجمهورية أنور السادات فيما بعد و(الصاغمحمد فائق وزير الإعلام فيما بعد خلال حكم الرئيس جمال عبدالناصر
كان من ضباطالمخابرات المسؤلين عن توجيه عمليات المقاومة السرية ضد قوات الإحتلال البريطانى فىمنطقة القناة قبل الجلاء وتعاون مع كمال الصياد ومحمد هادى الشاعر
كانت هذهالمجموعة تتبع „البكباشى“ محمد كمال ألدين رفعت مدير المخابرات وألقائد ألعاملتجمعات ألمقاومة السرية فى منطقة القنال وألمنسق ألعام مع ألمقاومة فى ألوطنألعربى ونائب رئيس الوزراء فيما بعد
-
كانت المجموعات تعمل مباشرة تحت قيادةالبكباشى زكريا محى الدين عضو مجلس قيادة الثورة ونائب رئيس الجمهورية ووزيرالداخلية ورئيس ألمخابرات ألعامة وألمشرف ألعام على ألمقاومة فى جميع أنحاء ألوطنألعربى
ارسله الرئيس جمال عبدالناصر ، للتمهيد لتدخل المجموعات الخاصة فىالقوات المسلحة المصرية ، والأعداد للمواجهة المباشرة بين القوات المسلحة المصريةوالقوات الأنجلوفرنسية فى جنوب بورسعيد وبورفؤاد وتنفيذ حرب استنذاف، اذا لميغادرون ارض مصر قبل عيد الكريسماس "يوم 24 ديسمبر 1956"
كان الممثل الرسمىللدولة فى بورسعيد، وكان يصدر تعليمات "رئاسة الجمهورية" الى المحافظ ، والتى كانتتصل مشفرة الى جهاز اللاسلكى المخبأ الى منزل يحى الشاعر
تسلل الى بورسعيدقادما من الأسماعيلية فى سيارة اسعاف عن طريق شارع المعاهدة ، وكان متخفيا كموظف"أسعـاف"
قام فى نفس اليوم بالتجسس على مراكز وخطوط القوات البريطانية فىجنوبالمدينة ورافق الملازم أول "سامى خضير"
رفض المبيت فى المسكن الذى وضعه محافظالمدينة تحت تصرفه وفضل البمبيت فى منزل عائلة يحي الشاعر
بقى ضيفا على عائلةيحى الشاعر خلال فترة تواجده متخفيا فى المدينة، منذ وصوله حتى جلاء القواتالفرنسية البريطانية يوم 23 ديسمبر
كان صديقا لمحمد هادى الشاعر " أحد الأشقاءالشاعر الثلاثة" ، واشترك معه فى حرب فلسطين ومقاومة الأنجليز فى منطقة القنال قبلامهاهدة الجلاء
حول مسير طوابير الأستعراض الرسمية ، لجنود القوات المسلحةالذين دخلوا المدينة، لكى تمر أمام منزل أبوسلامة، تحية لوالدة "الأشقاء الشاعرالثلاثة"
تم خلال فترة قيادته، حتى جلاء القوات الأنجلوفرنسية عن أرض مصرأشهر العمليات الفدائية
إختطاف مورهاوس
إغتيال الماجور جون وليامز
العملية الليلية المشتركة بين الصاعقة والمقاومة فى مهاجمة معسكر الدباباتالبريطانية بالصواريخ
مهاجمة معسكر الجنود البريطانيين بالمدرسة الوصفية عمليةمشتركة بين الصاعقة والمقاومة السرية وسط النهار
عمليات القاء قنابل يدوية علىداوريات بريطانية
تذكر فى كتاب " الوجه الآخر للميدالية، حرب السويس 1956،تفاصيل دوره وقيادته للعديد من العمليات
عين الصاغ سعد عفرة سنة 1957 مديرالمصلحة المعلومات خليفة للدكتور ثروت عكاشة
عين بعد ذلك سفيرا لمصر فى أوربا (اليونان ثم بولندا )
طلب فور عودته للقاهرة، من الرئيس جمال عبدالناصر منح"نيشان الكمال" لوالدة الأخوة الشاعر الثلاثة"
-          

مصطفى مصطفى عبد الوهاب ، شجاعة ، وطنية،وبطولة تجسس مجهولة …!!!
ابن قبطان هيئة قناة السويس ووالدته أوربية
من مواليد الأسكندرية 2 نوفمبر 1939
صديق حميم ليحى الشاعر ودرس معه فىالمدرسة الثانوية فى بورسعيد ويقول عنه :
كان يمدنا بالمعلومات عما يحدث فىالمنطقة التى انسحب اليها البريطانيون
كنا نستفيد من شكله الأوربى والشعرالأشقر الأصفر فى التجسس على القوات
البريطانية والفرنسية التى تتواجد فىالمنطقة الشرقية من المدينة وحى الأفرنج، لأمدادنا بالكثير من بالمعلوماتاليومية عن المنطقة
كلف بمهمة مراقبة القوات البريطانية بشكل مستمر يوممغادرتهم المدينة
ارسل تقريره المفصل عن يوم 23 ديسمبر الى رئاسة الجمهوريةوالمخابرات العامة


جنود الاحتلال بجوار مسجد لطفي شباره ويلاحظ وجودفيلا لطفي باشا شباره في الصوره

أولا : فى مقدمالصورة … حفر وضه فيها "جنود المظلات البريطانيون" 2 مدفع هاون بينما يوجد بشكلواضح على الأرض أمامهم مدفع هاون عيار 3 بوصة ، موجه لناحية المدينة … وقد سببتقنابلهم العديد من الخراب لمنازل المدينة
ثانيا : فى الخلف ..الى جانب مبنى معهدالمعلمين أحد مبانى بلوكات مساكن جنود غفر السواحل … والتى سبب المدافعونالمتركزون فيه علاوة على معارك الجبانات الأسلامية وحدائق محطة تصفية المجارى وقفتقدم جنود المظلات البريطانيين من ناحية الجمبل الى المناخ ومشارف بورسعيد طوال يومالأثنين 5 نوفمبر مما أضطر البريطانيون للمبيت فى "أحواض ال… "تصفية المجارى" حتىاليوم التالى ، بعدما فرعت ذخيرتهم ولم يتبقى فى حيازتهم سوى 7 "سبعة قنابل" مدفعهاون فقط … حفظوهم لليوم التالى / انتظارا لوصول الذخيرة … "المرجع عن هذهالحادثة موجود"ولقد سبب الدفاع المصرى فى هذه البناية ، اسقاط "طائرتين سىفينوم … سبق لى ذكر ارقامهم فى رسالة سابقة ولم يتمكن البريطانيون من التقدمحى اليوم التالى بعد استئناف الغارات الجوية ةبدء القصف البحرى ضد بورسعيد … "قصفمتواصل 45 دقيقة …. "المرجع عن هذه الحادثة موجود"ثالثا : عند تمعن صورالطائرات الهليوكوبتر ، والصورة للطائرة برقم Pستشاهدوا فى المفدمة ، المدفع غديمالأرتداد والمضاد للدبابات عيار 105 ملم … استعاره البريطانيون من مخازن الخلفالأطلنطى فى بركسل ، قبل عدة أسابيع من الغزو .. بينما نصب الفرنسيون العديد من هذهالمدافع على سيارات الجيب ..ز
وهذه المدافع معروفة بأسم مدفع 106 ملم عديمالأرتداد رغم أن عيارها 105 ملم … وهو نسخة من طراز البازوكا التى يحملها الحنودفوق أكتافهم … ولكن ذلك الطراز للنصب فوق قاعدة … سيارة أو دبابة أو قاعدةثلاثية منفصلة رابعا : صورة الطائرة الثانية التى تلى السى هوةك هى صورةالطائرة النفاثة المهاجمة من طراز سى فينوم خامسا : لابد من ملاحظة الصواريختحت الأجنحة فى كل الطائرات..سادسا : عند تمعن الأسلحة الى أعتنمت، سيشاهد مدفميدان مضاد … لم يستعمل سابعا : الدبابة التى تتصتطدم بالشجرة على شارع كتشنرهى أحدى المدافع المصرية الأربـــعة الذاتية الحركة الروسية من طراز
SU 100 
ولقد قامت أحداهم بأطلاق قنابلها ضد السفن البريطانية " الصورة سيق نشرها"ثامنا : السيارة النقل ذات الصواريخ … هى أحدى السيارتين التين تواجدا فى منطقة المناخ، اطلقا صواريخهما ضد الأفراد لأهباط الهبوط المظلى ..ز ولكن المقاتلات البريطانيةهاجمتهما للأسف … وقتلت طاقمهما .. ويلاحظ أنه مازال هناك عدد من الصواريخ فىالمواسير ال 32 … بعدما أكتشفوا وجودهما والخسائر التى سبباهما ..

0 التعليقات :

إرسال تعليق