[ [ مدونة صابر أحمد المنياوى [
الجمعة، 11 مايو 2018

10 سنين تدوين

التدوين رحله جميلة ابتدت منذ اكثر من هشز سنوات مضت واكثر ربما كان حبي للقراءة والكتابة لدي جعلنا اتمني ان اكون كاتب او رواي او ان او اكون صحفياً مرموقا او استاذا جامعيا، ومن الثانوية العامة وبدايه تحقيق هذا الحلم تلوح في خيالي الواسع وحبي الانترنت والمواقع جعلني ابحث في اي الطرق يكون لي موقعي الخاص واخث في البحث مشاركات تصميم المواقع الإلكترونية واخفقت كثيراً في سبيل هذا حتي وعت يدي علي اولي الخطوات اللازمة وهو موقع "جيرن" ولكنه لم يوفي بطموحات التي اسعي اليه وكانت اولي وبسيطة ولم يصل بي الي المنشود، ثم جاءت نتيجة الثانوية الشاملة وكانت مخيبه للامال والطموحات التي انتظرها بدخول كلية الآداب جامعة القاهرة قسم التاريخ وخاصة بعد ان عشقت التاريخ والحضارة الإسلامية والعربية والادب والصحافة والإعلام من اجل اتخذ اولي الخطوات اللازمة حيال هذا الموضوع السابق، وكانت كليه دار العلوم جامعة المنيا البداية الثانية وفزدت معرفه وعلم واطلاع وحتي وصلت الي موقع "مكتوب" المدونات العربية وانشاءت مدونتي المتواضعة باسم"صابر احمد المنياوي "

                        وللحديث بقية

الأحد، 29 أبريل 2018

ثلاثي النكد المصري

الثلاثي الاكثر تنكيد علي المصريين في هذه الايام
الشغل او العمل في غالبيه المصريين غير راضين و رافضين وظائفهم اما لانه وظائف غير مناسبة لطموحاتهم او لا تحقق الدخل المناسب لهم لذلك تصل اللي المسبب الثاني وهو الغلاء الذي يشكو منه غالبيتهم العظمى لمحدودي الدخل وياتي هذا المسبب للمرض النفسي والاجتماعي لهم وهو الزمالك الذي اصبح عنوان للنكد.
الأربعاء، 18 أبريل 2018

ادب الطلاق والفراق بين الاسلام والواقع المصرى المهين .

 انه الكارثة الكبرى التي تورق لباب المُستقبل القريب والبعيد ام الملفات العالقة في المحاكم الاسرية المصرية  هو الطلاق. 
في مصر كشف الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء عن أرقام مذهلة فيما يتعلق بالطلاق في مصر" حيث تقع حالة طلاق كل 4 دقائق، ومن بين كل 100 حالة زواج تتم في القاهرة ينتهي 33 حالة منها بأبغض الحلال، كما أن 90 ألف أسرة تتفكك سنويا نتيجة الطلاق". 

وقبل الحديث عن الموضوع نوجز التعريف العلمي واللغوي والشرعي للطلاق. 
  تعريف الطلاق والحكمة من تشريعه:
تعريف الطلاق:
قال القرطبي:" الطلاق هو حل العصمة المنعقدة بين الأزواج بألفاظ مخصوصة"   (- القرطبي، الجامع لأحكام القرآن، ج3/ ص126(
إذا أردنا شرح التعريف: فإن أول أمر يتبادر للذهن أن الطلاق ليس عقدا وإنما هو فسخ العقد، ومعنى هذا أنه لا يحتاج إلى مجلس يوجد فيه طرفي العقد أي المتعاقدين ، ومعنى هذا أنهما لا يُحتاج فيه إلى وجودهما في مجلس واحد عند حدوث الفسخ، ولكن المقصود أن يصل الفسخ إلى الطرف الثاني.
وطريقة الوصول كما تحددت في التعريف " بألفاظ مخصوصة"،  فهل لا يقع الطلاق بغير هذه الوسيلة؟
آراء العلماء في وقوع الطلاق بغير اللفظ:
 المتأخرون ناقشوا مسألة الطلاق بالكتابة إلى الغائب، كما سيأتي تفصيله، واتفقوا على وقوع الطلاق بالكتابة المعنونة باسم الزوجة والموجهة إليها شخصيا، وحكمه حكم الطلاق الصريح إذا كان اللفظ صريحا.
     وبظهور صور جديدة للوسيلة التي يقع بها الطلاق:
فهل يمكن أن يقع الطلاق بالفعل أو الكتابة، أو الإشارة المفهومة، أو المفهوم من القرائن وسياق الكلام؟
الوسائل التي تقوم مقام اللفظ:
-        الطلاق بالفعل: الأصل أن الفعل لا يقع به طلاق، كمن يغضب من زوجته ويأخذها إلى بيت أهلها، ويبعث لها مؤخر صداقها مثلا دون أن يتلفظ بالطلاق، لا يعدّ مطلقا ( بدران أبو العينين بدران، الفقه المقارن للأحوال الشخصية ،  ص323.

 ويقول ابن قدامة في هذا المقام" فإنه ربما فسدت الحال بين الزوجين، فيصير بقاء النكاح مفسدة محضة، وضررا مجردا بإلزام الزوج النفقة والسكنى، وحبس المرأة مع سوء العشرة والخصومة الدائمة من غير فائدة، فاقتضى ذلك شرع ما يزيل النكاح لتزول المفسدة الحاصلة منه" ( ابن قدامة،1996م،  المغني، ط1، القاهرة: دار الحديث، ج10/ ص82
.
آداب الطلاق: شَرَع الإسلامُ الطلاقَ لإنهاء الحياة الزوجية المتعذِّرة بين الزوجين، وشرعَ معه آداباً بعيدةً عن التشفِّي من الزوجة، أو إيذائها، أو الإساءة إليها، ومن هذه الآداب ما يلي:
أ ـ أن يكون الطلاق رجعياً في طُهْر لم يسبقه جِماع، فإن لم تكن الزوجة كذلك فليصبر الزوج حتى تطْهُر، ثم إن شاء أمسكها، أو طلقها طلقة واحدة حتى يُمْكِنه إرجاعَها في العِدة حال ندمه.
ب ـ أن يتجنبَ الغضب والإساءة إليها، فلا يخرجها من بيته إلا بعد إتمامها العِدَّة، فلعل في بقائها في البيت معه فرصة لإعادة الحياة بينهما كما كانت...يقول الله تعالى: ( يا أيها النبي إذا طلقتم النساء فطلقوهن لعدتهن وأحصوا العدة واتقوا الله ربكم لا تخرجوهن من بيوتهن ) الطلاق: ١
ج ـ أن لا يبخسها أيَّ حق من حقوقها، كمهرها المُؤَجَّل، أو نفقة عدتها.
د ـ أن يمتِّعها بمال ونحوه يعطيها إياه مواسـاة لها، يقول الله تعالى:( ومتعوهن على الموسع قدره وعلى المقتر قدره متاعاً بالمعروف حقاً على المحسنين ) البقرة: ٢٣٦
هـ ـ أن يكون رجلاً شهماً في معاملته لها أثناء العدة وبعدها، فلا يلوكها بلسانه بما يسيء إليها بحق أو بباطل، ولا يُفشي أسرارها، ولا يؤذيها بقول أو فعل، أو إشاعةٍ يُطْلِقها تشفياً بها، وذلك امتثالاً لقول الله تعالى: ( ولا تنسوا الفضل بينكم إن الله بما تعملون بصير )البقرة: ٢٣٧ .

وهذا ما أشار إليه الفيلسوف الإنجليزي "بنتام" في كتابه "أصول الشرائع"، فقال: "لو ألزم القانون الزوجين بالبقاء –على ما بينهما من جفاء- لأكلت الضغينة قلوبهما، وكاد كلٌ منهما للآخر، وسعى إلى الخلاص منه بأية وسيلة ممكنة، وقد يهمل أحدهما صاحبه، ويلتمس متعة الحياة عند غيره، ولو أن أحد الزوجين اشترط على الآخر عند عقد الزواج ألا يفارقه، ولو حل بينهما الكراهية والخصام محل الحب والوئام لكان ذلك أمراً منكراً مخالفاً للفطرة ومجافياً للحكمة، وإذا جاز وقوع هذا بين شابين متحابين، غمرهما شعور الشباب فظنا ألا افتراق بعد اجتماع، ولا كراهة بعد محبة، فإنه لا ينبغي اعتباره من مشرع خير الطباع، ولو وضع المشرع قانوناً يُحرم فض الشركات ويمنع رفع ولاية الأوصياء، وعزل الشركاء ومفارقة الرفقاء، لصاح الناس: هذا ظلم مبين. وإذا كان وقوع النفرة، واستحكام الشقاق والعداء ليس بعيد الوقوع فأي الأمرين خير؟ أربط الزوجين بحبلٍ متين، لتأكل الضغينة قلوبهما، ويكيد كلٌ منهما للآخر؟ أم حل ما بينهما من رباط وتمكين كلٌ منهما من بناء بيت جديد، على دعائم قويمة، أو ليس استبدال زوج بآخر خير من ضم خليلة إلى امرأة مهملة، أو عشيق إلى زوج بغيض؟".
وبعد تلك المقدمه نتحدث عن الموضوع بما يحدث علي ارض الواقع في مصر ترتفع حده المشاكل التي تحدث بعد الطلاق الي حد ان يحرم الرجل حقوق زوجته او تحرف المرأة بجبروت القانون الرجل من حقوقه المشروعة كحق الرؤية وترتفع حده الخلاف بين المحاكم الشرعية والاسريه. 
ويشكل الحب أحد الدوافع المهمة في بقاء علاقة الزواج أو انفصال الزوجين، حيث تؤكد الدراسات المختلفة أن بقاء الحب واستمراره بعد الزواج، يشكلان أحد أبرز العناصر الوجودية في دوام بقاء الأسرة، وتقليل المشكلات الزوجية والعنف الأسري. وكشفت إحدى الدراسات أن  22,5 في المئة من المطلقين والمطلقات، أكدوا عدم استمرار الحب بينهما لأكثر من سنة، فيما أكد نحو 15 في المئة أن علاقة الحب بينهما، لم يكتب لها الدوام لأكثر من ثلاثة شهور.


مصر الأولى عالميًا في نسب الطلاق
ورصدت الأمم المتحدة ارتفاع نسب الطلاق في مصر من 7 إلى 40% خلال النصف قرن الماضي حيث وصل عدد المطلقات إلى 4 ملايين حالة، ووصل عدد الأطفال الناتجين عن تلك الزيجات إلى 9 ملايين طفل، وبذلك حلًت مصر في المرتبة الأولى لأكثر بلدان العالم في نسب الطلاق.
ورصدت تقارير محاكم الأسرة أسباب ارتفاع نسب الطلاق حيث قامت 25% من الزوجات بطلب إثبات طلاقهن عبر وسائل الاتصال مثل فيس بوك والواتس اب، كما طلبت 947 زوجة خلال النصف الأول من 2017 الطلاق بسبب إخفاء أزواجهن عيوبا وأمراضا نفسية وعضوية وجنسية عنهن، واشتكت 630 زوجة من إدمان أزواجهن للمنشطات والعقاقير المخدرة، فيما رصدت محاكم تسوية المنازعات الأسرية أن 90% من حالات الخلع والطلاق تسبب فيها تدخل الأهل، وأكدت 50% من السيدات المتضررات تعرضهن للعنف على يد أم الزوج وأقاربه.
 يقدم 6 معلومات عن معدلات انتشار الطلاق فى 2017، كالآتى:
1  عدد المطلقين فى مصر بلغ 710 آلاف و850 نسمة.
2  تزيد نسبة الإناث المطلقات بنسبة 64.9% عن الذكور بنسبة 35.1%.
3  حالات الطلاق فى الحضر بلغت 60.7%، وفى الريف 39.3%.
4  يوجد 200 ألف حالة طلاق تقع سنويًا وتكثر فى الفئة العمرية بين 25 و 30 عامًا.
5  - المتزوجون من الأطفال وصل عددهم إلى 122 ألفًا و464 طفلاً، منهم 4522 تحت سن 15 سنة.
حالة طلاق كلّ دقيقتين و40 ثانية

ومن خلال تقارير محاكم الأسرة الرسمية نتعرف عن أسباب هروب الأزواج والزوجات من عش الزوجية.

-1"الحموات"
الكلمة الأبرز التى تتردد على لسان رواد محاكم الأسرة من الأزواج والزوجات كسبب رئيسى للنزاعات بينهم ليجد منهم الخلع كوسيلة فضلى للهرب من جحيمه وأخريات تطرقن باب الطلاق، فيما يلجأ الرجال لاستخدام سلاح النشوز والطاعة كسلاح للاقتصاص من كيدهن، ليؤكد تقرير مكاتب تسوية المنازعات الأسرية أن 90% من حالات الطلاق والخلع وفق شكوى عينات عشوائية مثلت أمامه، ترجع فى الأساس لتدخل الأهل وأبرزهم الحموات الفاتنات فى حياة الزوجين وإشعال فتيل الخلافات الزوجية.
وتقول هبه جعفر فى مقال لها ( صوت الامه) حماتي ملاك جملة لن تسمعها سوى في الأفلام الخيالية التي تصور الحماة علي أنها الأم الثانية لأن الواقع ومحاكم الأسرة أكدت كذب هذه المقولة وأكدت أن الحماة قنبلة ذرية تشعر دائما بالغيرة من زوجة الابن وأنها أخذت منها نجلها الذي سهرت الليالي علي تربيته  وتعليمه ودراسته حتي صار رجلا كبير جاءت أمراة أخري تشاركها فيه دون مجهود لنجد محاكم الاسرة تمتلي بالعديد من القصص والحكايات عن طلب الخلع والطلاق بسبب الحماة .
2 . الموبيل والتكنولوجيا 
نتيجة انشغال الزوج بالعمل خارج المنزل؛ فإنه لا يستطيع أن يتخلى عن الهاتف المحمول، الذي يأخذ جُلَّ وقته حتى في منزله، ولا يستطيع أن يتحدَّث مع زوجته بعض الوقت

یقول الدكتور نبیل السمالوطي، أستاذ علم الاجتماع بجامعة الأزهر، إن الأصل فى العلاقة الزوجیة أنها تبنى على الثقة والیقین بأن سلوك كل طرف یسیر طبقا للضوابط الشرعیة والأخلاقیة، وهذا الأصل ینجم عن حسن الاختیار، امتثالا للتوجیه النبوى فى اختیار الزوج وفى اختیار الزوجة، وأن یكون أساس هذا الاختیار الخلق والدین. فصاحب الدین أمین لا یخون ولا یقدم على أشیاء تجعل الآخر یشك فى سلوكه لأنه یعلم أن االله رقیب علیه فلا یفعل ما یحرك فى صدور غیره الشك والریبة. وسوء الاختیار والزواج دون قناعة من أبرز الأسباب التى تفتح المجال لسوء الظن والشك والریبة بسبب ومن دون سبب، ومن ثم تجد الرجل یفتش فى هاتف زوجته والمرأة تتصفح حاسب زوجها، فكل منهما یبحث عن سرائر الآخر.
3  -
الزواج السريع

-4 هروب الحب
فيما كشفت إحدى الدراسات أن  22,5 % من المطلقين والمطلقات، أكدوا عدم استمرار الحب بينهما لأكثر من سنة، فيما أكد نحو 15 % أن علاقة الحب بينهما، لم يكتب لها الدوام لأكثر من ثلاثة شهور.


5 -الخلافات المادية
واحتلت الخلافات المادية نصيب الأسد من الخلافات الزوجية وخاصة استغلال الأزواج للزوجات وإجبارهن على الإنفاق و سلبهن رواتبهم بالكامل .
6 -العجز الجنسى 
فيما أكد رصد جديد داخل أروقة محكمة الأسرة بإمبابة وفق عينات عشوائية أن 55% من الزوجات التى لجأن للطلاق والخلع، اشتكين من تقصير أزواجهن فى أداء مهامهم الزوجية، بسبب يرجع لمداومة تعاطى العقاقير المنشطة والمواد المخدرة مما سبب لهم آثار جانبية على المدى الطويل.
الزواج المبكّر

7 -إفشاء أسرار المنزل تتسبب فى الطلاق بنسبة 44.6%
ألمح إلى أن إفشاء أسرار المنزل وتدخل غير الزوجين فى تفاصيل الحياة الزوجية تتسبب فى الانفصال والطلاق بنسبة 44.6%، بحسب إحصائية مركز البحوث الاجتماعية،...... 
         الموضوع تحت الكتابة و البحث 

ويعتذر العرب عن القمة العربية الشكلية

قادة القمة العربية بالظهران
أصبحت البحرين، بعد اعتذارها عن رئاستها الدورية للقمة العربية القادمة، رابع دولة على التوالي تعتذر عن عدم استضافة القمة، وهي المرة الأولى التي تشهد هذا العدد من الاعتذارات خلال أربع سنوات متتالية منذ إقرار آلية عقدها بشكل سنوي في قمة عمان عام 2001.

وأعلن الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي، مساء الأحد، استضافة بلاده للقمة العربية القادمة في دورتها الـ30، بدلًا عن البحرين التي
لم توضح أسباب اعتذارها عن عدم استضافة القمة المقبلة.
وجاء ذلك في كلمة له خلال الجلسة الختامية للقمة العربية الـ29 المنعقدة في مدينة الظهران شرقي السعودية، التي أعلن العاهل السعودي الملك سلمان عبدالعزيز تسميتها "قمة القدس".
وقال السبسي إنه "انطلاقًا من التزام تونس الصادق بالدفاع عن قضايانا ومصالحنا المشتركة، وإثر اعتذار البحرين
الرئيس التونسى

عن رئاستها الدورية للقمة القادمة، وبعد التشاور مع أشقائنا قادة الدول العربية، يسرني أن أعلن استعداد تونس لاستضافة الدورة الـ30 للقمة العربية".
واستضافت السعودية الدورة الـ29 (الحالية) للقمة العربية بعد اعتذار الإمارات عن ذلك، فيما عقدت الدورة الـ28 (السابقة) في الأردن، بدلًا عن اليمن الذي اعتذر عن عدم استضافتها؛ نظرًا للأوضاع الأمنية والسياسية التي يعيشها. واستضافت موريتانيا القمة العربية الـ27، بعد اعتذار المغرب.
وتضمن البيان الختامي للقمة العربية التي استضافتها المملكة العربية السعودية، 29 نقطة محورية بشأن الأمن الداخلي للدول العربية وسيادتها.

ايمان السيد .....الست المصريه المرحه المرحرحه

الفنانه المصرية ايمان السيد والتي تعد من ن الصف الثالث بالسنيما المصرية والتي تتميز بخفه الدم والمرح و التلقائي وهي نموذج موجود داخل البيت المصري الذي لا يمكن  ان يستغني عن مرحه وعفويته.

نجحت الممثلة المصرية الكوميدية إيمان السيد في تحقيق قاعدة جماهيرية عريضة من خلال تميزها في تقديم فن التقليد، ومهارة الإضحاك، وبعيداً عن حياتها الفنية القصيرة، ظلت أفكار وحياة إيمان الشخصية بعيدة عن الأضواء، وهو ما حاول Gololy الكشف عن تفاصيله في هذا الحوار.
إيمان بدأت حياتها الفنية من خلال مسرح جامعة عين شمس، حيث درست الحقوق ونالت جائزة أفضل ممثلة على مستوى الجامعات، وبين زميلاتها اشتهرت بخف دمها، وإلقاء الإفيهات، حتى قررت تنمية موهبتها واحتراف الفن.
وعن خطوات تحقيق حلمها في التمثيل قالت الفنانة التي يعرض لها حالياً فيلمي «الأنسة مامي»، و«مهمة في فيلم قديم»لـGololy: «درست في مركز الإبداع حتى احتمل موهبتي، وشاركت مع قناة «موجة كوميدي» في تقديم برنامج «توك شو»، حيث قلدت الكثيرين من المشاهير وبدأ الناس يعرفوني من خلال ذلك، بعدها شاركت في العديد من المسلسلات أهمها كانت «حارة العوانس»، حتى جاء فيلم «زهايمر» مع الزعيم عادل إمام ليضعني في مصاف فنانات الكوميديا الحديثة».
أما عن أسباب توجهها للكوميديا تحديداً فقالت إيمان: «الموهبة هي التي تفرض نفسها والكاريزما التمثيلية هي ما يجعلك تؤدى حسبما وضعك الله في قالب معين، واعتقد أنني بفضل الله أثبت جدارتي في أداء الأدوار الكوميدية، حتى أن البعض ينتظر تلك الأدوار، وأصبح لي جمهوري ومعجبينى من كل الفئات والأعمار».
حصر أدوار إيمان السيد في القالب الكوميدي لم يزعجها بل أكدت أنها نقطة تميز لصالحها، وأضافت: «صحيح أن الفنان لابد وأن يجسد كل الأدوار، ولكنه في النهاية غالباً ما يتخصص في قالب معين، وأصدقك القول أنني استطيع أداء الرومانسي والاجتماعي، وحتى الاكشن، ولكن الله رزقني بمواصفات كاريزمية تجعلني أنجح في الكوميديا».
وتابعت: «اقسم بالله لو أردت تجسيد دور فتاة جميلة محبوبة مزة، فسأستطيع ولكن الحكم النهائي لا يكون إلا للجمهور الذي أحبني في هذا القالب، وتلك التميمات والشخصيات التي أقدمها».


                                         صابر احمد المنياوى
x

الاثنين، 16 أبريل 2018

يخربيتك يا فقر

يخربيتك يا فقر  ويخربيت ايامك

صحيح دمك سخيف
 بس يا ريتني ما عرفتك
من الأولمكنتش تمام بتدوس على الاحلام
دلوقتي أنا هربان
من نفسي وديونى والأيام 
يخربيتك يا كيف عشمتني وفلست 

عايش في الدنيا مداين ومليش فيها حد
 في واحد ابن حرام
قاعد جوّه نفوخى 
واحد كله ديون آه منه، آه يا خوفي

وميه جابت الف ودين جاب قسط

وقسط جابت كمبياله وانتهت السعادة 
من يومها 
وأنا أنا مش أنا 
الناس وصلت هناك وأنا مخي بيلف م
يخربيتك يا دين يا معيشني ف مذلّة 
ف عشتك
 مش عارف

اعيش ولا عارف اتهنّى 
عايش في سابع غمه 
وداخل
الحبس قريب 
خلصانة ومش باينلي قومة 
يخربيتك يا دين 

ويخربيت أيامك ياريتني سمعت الناس ومسمعتش كلامك
 أجبر
بخاطري يا زمن واديلي لمسة حنان، وافردلي ضهري 

اللي اتقطم، ورجعني زي زمان بت ان


من يومها وأنا أنا مش أنا الناس راحت هناك وأنا مرمي هنا.

الأحد، 15 أبريل 2018

العقوبات العربية علي قطر والمكافاءه العرببه لترامب 1


منذ سنوات ونحن نسمع علي العقوبات الامريكية علي بعض الدول مثل سوريا وكوريا وايران وبعض الدول وكانت وسيلة ضغط قاسيةكانتتستخدمهاالاداراتت وكانت النتيجة للجنوح الذي اتخذته  تنظيم الدولة القطرية في السنوات الأخيرة من دعم وتمويل الإرهاب وبطرق مختلفه وتحمل دول الخليج العربي وبعض الدول العربية لهذا التدخل السافر جاءت القرارات العربية من خطوات مقاطعة دبلوماسية وحصار اقتصادي واضح لردعها عن هذا الدعم

هل كانت الخطوات اللازمة حيال محاولة الصلح بين الاشقاء في الفترات التي سبقت الازمه غير كافية لردع قطر ؟




حقا غير كافية وربما اصرار النظام القطري علي الجنوح عن الصف العربي اجبر تلك الدول على القرارت العقابية الاخيرة وهنا نتسال عن الدعم الامريكي للارهب المنظم والمغتصب للارض بدفاع واضح فى المحافل الدوليه.
فالكيان الصهيوني المغتصب للارض والعرض والمسجد والكنيسه الذي لم تسير له امريكا الجيوش لوقف ارهابه بشعب فلسطين العربي.
العقوبات التي تطبقها علي دول بعينها تللك الورقه القاسيه اين هي من الكيان المحتل.
في حينا اخر قدم القاده الخليج لترامب المليارات التي لم يكن يحلم بها اي حاكم امريكي اخر فحقق في بدايه فتره الاولي وفى ايام واشهر ،قليله نهوض اقتصادي ملحوظ ونخفاض معدل البطاله .
رد ترامب للعرب الجميل فنقل السفاره للقدس الشريف تقديرا منه للعرب والمسلمين ،شكرا ترمب
                               صابر احمد المنياوى
                                     ابو مكه

مرض محمد فوزي


محمد فوزي ابن مدينه طنطا والموالد والليالي الشعبيه عاني في بيدايه حياته وشبابه الفقر وقله المال وضياع الاحلام حتي صبر ووصل طريق الحلم والشهره التي كانت الامل للتعويض عن فقره مسٱءه كبيرة تعرض لها المطرب المصري الراحل محمد فوزي قبل وفاته حيرت معها أطباء العالم، إذ عانى من مرض نادر أودى بحياته في 20 أكتوبر من عام 1966.
فوزي كان وزنه قبل المرض حوالي 90 كيلو، ولكن مع المرض النادر والذي يُعد أشد فتكاً من السرطان أصبح لا يتجاوز 37 كيلو، وهو الوزن الطبيعي لطفل في السابعة من العمر، إذ يسكن هذا المرض في العظام، ويزداد مع مرور الوقت في الجسم فيسبب التهابات بكل أجزائه.
المطرب الذي رحل عن عمر يناهز 48 عاماً لم يستسلم لمرضه، وسافر إلى ألمانيا ولندن وأمريكا وغيرهم من الدول ليبحث عن دواء لدائه الغريب، ولكن أحتار الأطباء في مرضه، حتى أنه أطلق على مرضه في ذلك الوقت «مرض فوزي».

اقر للكاتب الشيطان .....وما بعد الشيطان
اقرا للكاتب الاباحية فى الغناء المصرياقرا للكاتب ....... أبو حصيرة … المسلم المفترى عليه

الثلاثاء، 22 أغسطس 2017 12:00 ص
قال الدكتور محمد المنيسى أستاذ أمراض الجهاز الهضمى والكبد إن تليف الغشاء البروتينى الخلفى مرض تسبب فى وفاة الفنان محمد فوزى، حيث أطلق الطبيب الألمانى الذى كان يعالج محمد فوزى اسم "مرض فوزى"، لأنه تعددت تفسيرات بعض الأطباء حول هذا المرض، لكن فى النهاية تم تشخيص المرض بتليف الغشاء البروتينى الخلفى الذى كان علاجه المسكنات فقط  وتسبب فى وفاة الفنان محمد فوزى بعد أن وصل وزنة إلى 36 كيلو، نظرا لعدم وجود علاج خلال هذا الوقت .
                               
وتابع أن تليف الغشاء البروتينى الخلفى مرض يصيب الغشاء الداخلى المبطن للتجويف الداخلى للبطن، ويحدث هذا المرض نتيجة الإصابة بأمراض فيروسية داخل البطن وتعاطى الكثير من الأدوية والمسكنات وقد ينتج عنه ارتفاع فى الضغط  والفشل الكلوى وضيق فى الشرايين وضمور فى الأمعاء.             
             : «لا أريد أن أُدفن اليوم، أريد أن تكون جنازتي غدًا الساعة 11 صباحًا من ميدان التحرير، فأنا أريد أن أُدفن يوم الجمعة».
المثير بحق أن ما شعر به محمد فوزي كان صحيحًا إذ وافته المنيّة في اليوم نفسه الذي كتب فيه رسالته وهو الخميس 20 أكتوبر 1966، عن عمر ناهز الـ 48 عاما.

                                                      جمع وكتابه
                                                 صابر احمد المنياوى

عندما أرجع عبدالوهاب حبيبته بالغناء



لم تكُن قصة حُب الموسيقار محمد عبدالوهاب ونهلة القدسي ورديّة على طول الخط، فتخللها لحظات خصام، وحدث أن انفصلا في فترة، ورفضت نهلة القدسي أن تعود لهُ مرة أخرى، بل كتبت أحد المقالات بجريدة «الوقائع المصرية»، وكتبت مقالا بعنوان «هان الودّ» عن رحيلها وتأثر عبدالوهاب كثيرًا بذلك.

اقر للكاتب الشيطان .....وما بعد الشيطان

اقرا للكاتب الاباحية فى الغناء المصري
اقرا للكاتب ....... أبو حصيرة … المسلم المفترى عليه

وعندما قرأ عبدالوهاب ذلك المقال، انزعج وذهب إلى صديقه، أحمد رامي، وطلب منه كتابة أغنية «هان الودّ»، وعندما سمعت نهلة القدسي الأغنية، قررت العدول عن قرارها وعادت إلى محمد عبدالوهاب مرة أخرى، فعندما عاد إلى المنزل وجدها تنتظره داخله.

استمر الزواج لسنوات طويلة، حتى توفّى موسيقار الأجيال محمد عبدالوهاب فى أوائل تسعينيات القرن العشرين، وتحديدًا فى عام 1993 وفى أوائل أيام لقاء محمد عبدالوهاب مع نهلة القدسى، قرّر عبدالوهاب أن ينفصل عن زوجته الثانية إقبال نصار، وأن يتزوّج نهلة القدسى التى عاش معها حتى توفى فى عام 1993.
وفي حوار لجريدة «المصري اليوم»، قالت نهلة القدسي: «عبد الوهاب كان بيقولي إنتِ شىء حلو في حياتي يا بيبي»، وأضافت أن محمد عبدالوهاب، كان يُملي عليها كلام الأغاني قبل تلحينها، كما ذكرت: «كان حريص أسمع تسجيلات البروفات وكان بيعتز بوجهة نظري، كان دايماً يسمعني بصوته (الليل لما خلي)».
وعن مسؤوليته كأب صرّحت القدسي: «كان حنونا جداً ولكن لا يحب أن يتحمل المسؤولية، وإذا تحملها بصورة محدودة، لأن الفن يشغله عن مسؤولية البيت والأبناء ولكنه يحب أبناءه جدا».
وأضافت: كان في منتهى العصبية، ويمكن أن يضحي بأي شيء في سبيل فنه وأغلى ما عنده صحته وفنه وعن مسؤوليته كأب.

قالوا لي هان الود عليه و نسيك و فات قلبك وحداني 

رديت وقلت بتشمتوا ليه هو افتكرني عشان ينساني

انا بحبه و اراعي ودُه ان كان في قربه و الا في بُعده 
و افضل أمنِي الروح برضاه ألقاه جفاني وزاد حرماني 
هو اللي حالي كده وياه كان افتكرني عشان ينساني
ليه يلوموني وياه في حبي والا يلوموني على صبر قلبي 
هو اللي شفت في حبه الويل و لا رحمني يوم ورعاني 
و سهرت وحدي و نام الليل كان افتكرني عشان ينساني
خلوني احبه على هواي و اشوف في حبه سعدي وشقاي
ده مهما طول شوقي اليه و مهما زاد هجره و بكاني 
بكره يعز الود عليه و يفتكرني عشان ينساني

كلمات: احمد رامي 

ألحان: محمد عبد الوهاب 

مقام: بياتي 
تاريخ: 1963

                  جمع وكتابه
                   صابر احمد المنياوى