[ [ مدونة صابر أحمد المنياوى [
الأحد، 19 مارس 2017

أسلام ما قبل وبعد المذاهب والحداثة .

اسلام الرسول الكريم صلى الله وعليه وسلم واتباعه
كان واضحا منذ المرحلة المكية إن الرسالة الإسلامية خطاب للعاملين، وليس لقريش ولا للعرب وحدهم، فالآية { وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين}   (الانبياء:107) مكية.
لم يدعو محمد النبى الكريم صلى الله وعليه وسلم للأسلام من باب التذهيب ولم يسأل المقبل على الاسلام 
فلم يكن أبو بكر الصديق وابنته أم المؤمنين حنفية او مالكية ولا الفاروق عمر من الشافعية فقد كان دينهم ما ورثه عن النبى فقط ولا أعراض عنه ولأتزيد فقد كانوا أشد الناس حرص وخوفا على نقل كل ما قاله الرسول الكريم صلى الله وعليه وسلم من قران وسنة وعمل وكأنوا أذا تخاصموا فى شىء لردوه الى الله 
ورسوله .
نشأة المذاهب الفقهية
 بدأ ظُهور المذاهب الفقهيّة في القرن الثّاني للهجرة، ولعلَّ أهمَّ العوامل والأسباب التي ساهمت في ظهور هذه المذاهب تنحصر في عاملين رئيسَين هما: العامل السياسيّ والعامل الفكريّ، فقد نَشَأت العشرات من المذاهب الفقهيّة خلال القرن الثّاني والثّالث الهجري لسَدّ هذه المناطق، من خلال بلوَرَة اجتهادات واتِّجاهاتٍ فقهية مُختلفة، حتى قيل أنّ المَذاهب في هذَين العصرَين بلغت خمسين مذهباً انقَرَضَ أغلبها، مثل مذهب اللّيث بن سعد، وعبد الرّحمن الأوزاعيّ، ولم يَبْقَ منها إلا أربعةٌ سُنِّيّة، وأُخرى غير سُنية كالمذهب الجعفريّ، والزيديّ، والإماميّ، والإباضيّ، وغيرها من المذاهب التي تتوزّع في مُختلف أقطار العالم الإسلاميّ.[١]

مراحل تطور المذاهب الفقهية

 مرّت المذاهب الفقهيّة بعد قيامها وتبلور مناهجها بثلاث مراحل أساسيّة:[2] 
مرحلة التّأسيس والبناء: امتدّت هذه المرحلة على ما يَربو عن ثلاثة قُرون حتّى سقوط بغداد (سنة 6566)هـ. تميّزت هذه المرحلة بتنظيم وترتيب الفقه المذهبيّ، كما أُلِّفت مُدوّناتٌ جَمَعت المسائِل الخِلافيّة مع المذاهب الأُخرى.
 مرحلة شُيوع ظاهرة التّقليد وإغلاق باب الاجتهاد: مع بداية القرن الثّامن الهجريّ، حيث اقتصر النّشاط الفقهي على اجتِرار التّراث الفقهيّ عن طريق شرحه واختصاره أو تنظيمه من دون إضافة جديدة. مع طُغيان المَباحث اللَفْظيّة والمسائل الافتراضية، فابتعد الفقه عن الحياة.
 مرحلة التَّجديد والانْطِواء: مع بداية القرن التّاسع عشر، حيث أخَذَت الدّراسات الفقهية تشُقّ طريقها نحو التّجديد والتّطوير ومُواكبة العصر ومشكلاته المختلفة تحت ضغط التطوّر الزمنيّ، وتَقَدُّم المعارف الإنسانية، والاحتكاك بالحضارات، فظهرت نُخبَةٌ من العلماء قادوا حركة التّجديد وحذَّروا من الجمود والرّكود.




المراجع

 ^ أ ب مجموعة من المؤلفين (1427)، الموسوعة الفقهية الكويتية (الطبعة الثانية)، الكويت: دار السلاسل، صفحة 35، جزء 11.

↑ مجموعة مؤلفين (3/2/2012)، "نبذة موجزة عن المذاهب الفقهية "، وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، اطّلع عليه بتاريخ 18/10/2016.

الخميس، 2 مارس 2017

العصر الذهبى للحشيش فى مصر .

الحشيش ... كانت منذ سنوات قريبه ومازلت الكلمه التي نطقها كل المصرين وبدون استحياء من المفردات السهله والعادية بل واصبحت عند كثير منهم من الامور الطبيعية فى حياتهم .
من خلال ثلاث مواقف متشابه تأكدت منها سهوله شراء مخدر الحشيش ولعلل ابرزها كنت عائد من عملي من المعصرة  وركبت توك توك وركب بجانبي شاب ثلاثين العمر وسائق لا يبلغ عمره 15 عام ودار الحوار .
سائق التوك توك : شكلك غريب ؟؟ ((شاب ثلاثين العمر ))
شاب ثلاثين العمر : من المعصره 
سائق التوك توك  : منورنا رايح فين ؟
شاب ثلاثين العمر : جاى أقضى مصلحه على السريع .
سائق التوك توك : أقضيلك مصحلتك على مزاجك 
شاب ثلاثين العمر : ويه أسعارك 
سائق التوك توكثمن قرش العادى 150 السوبر ستار سعره بين  ٢٠٠ حتى ٢٥٠ جنيهًا  «المرسيدس» و«السفن دول» ،«قِرْش البسكوتة» وثمنه 140 جنيهًا و«الفِستك» بـ100 جنيه.
 شاب ثلاثين العمر :اللبناني
 سائق التوك توك : 200 جنيه ، الباشا منين (( يقصدنى ))
انا : من الحوامديه 


سائق التوك توك : منورنا خلاص نوص الباشا ونقضى المصلحه دا نص المعصره حبيبنا .
أصابنى الزهول لسهوله بيع وترويج الحشيش .
ايها الساده سيباع الحشيش بطرق اسهل من هذه ، ومثلا لذلك أوروجواي أول دولة بالعالم تقنن زراعة وتعاطى التي أقراه برلمانيا وبحدود وأماكن مخصصه للبيع ،هولندا بها ما يزيد على 700 مقهى يبيع الحشيش لمدخنيه، مستغلين تشريعا تم سنه فى سبعينيات القرن الماضي أباح امتلاك كميات صغيرة بغرض الاستهلاك الشخصي.
فل سيعود العصر الذهبي للحشيش فى مصر كما كان فى عهد السادات الذى قال البعض عنه أنه كان يتناوله  يصفون تلك الفترة الممتدة بين 1970 لـ  1981 بـ«العصر الذهبى» لمدخنى الحشيش، وقال إن تدخين الحشيش فىمصر وقتها تجاوز كل الحدود،حتى عصر مبار الذى كان نقطة الصعود وكبح الجماح حتى أستفاق الشباب لقله المعروض  إذ يمكن الآن شراء أوراق «البفرة» من أى كشك أو محل بقالة حتى أن الكثير من الشباب يدخنون السجائر اللف ساده.

الاثنين، 13 فبراير 2017

قطرات المطر التى أسقطت احمد زويل.

سقوط تمثال احمد زويل بسبب المطر
ليس من صعب تكريم رموز الوطن العظماء في مختلف المجالات العلمية والأدبية  الذين تركوا الوطن من اجلها ويلقوا كل التكريم والاحترام في بلاد الغرب ،اما بعد بعد عودتهم محملين بعلوم وتقدم لبلادنا ليلاقوا استقبلا رثا لم يتعودا عليه ،ليتى الموت إليهم وياتى بعدها كلمات التبجيل والتقدير والجنازات الرسمية يحضرها القاده والمفكرين وعظماء الوطن ، ويروي الجثمان الثرى ويعود كل شئ لطبيعتها وكان شخص لم يمت و ويكتب له الاسماء على الميادين العامه وتوضع التماثيل الصامته ويسكت ما صنع اصحابها وتاتى الذكرى السنوية الأولى والثانية والمائه وتسقط التماثيل ردئيه الصنع مع بعض قطرات المطر ،وهذا ما حدث بتمثال الدكتور احمد زويل بالامس القريب الذى صنع بمنتهى عدم الاتقان لو صنعوا له فى الغرب تمثالا لبقايا مئات ومئات السنوات عذرا فقد صنع شئ قدر فى نظرهم ولك نقدره نحن .        

                              صابر احمد المنياوى
الثلاثاء، 31 يناير 2017

الله يرحمك يا " أحلام "


قتلتك 

أيوه قتلتك 

بأيديا ....وغيرى بأيده دفنك

سامحينى ...

سامحينى مش بأيدى

لا خدت عزاكى

وشربوا القهوه بعد دفنك

قربت أجيلك وأشوفك

بس أوى تحاسبينى 

مش هقول غير 

الله يرحمك

الموضوع تحت التطوير 
صابر احمد المنياوى   

كيف تكون مشروع مجرم

مشروع جاسوس
مستعد أشتغل جاسوس للكيان الصهيونى ضد المصالح المصرية والاضرا بها داخليا وخارجيا وأقتصاديا وأجتماعيا وأدبيا وأخلاقيا والدفع نحو الانحطاط والرزيلة والعرى والفجور ،،،،،
هكذا ببضع كلمات كتب شاب كنوع من الخلاص للوضع المتأزم فى بلادنا على صفحته على الفيس بوك

مشروع أنتحارى
الجهاد فى سبيل لله خايتنا الأولى
ليه ؟؟؟؟
ليس لك أنتسأل فيما أمر الله وأطاعه رسوله الكريم ، فالجهاد ممهد للجنة والتقاعس ممهد للهلاك
اللهم أنى أبتغي الجهاد فى سبيلك

أبيع لحمى وأعيش
مفيش فلوس يا صاحبى ومش عارف اعمل ايه والديون كترت أوى وبستلف مش بسد حاجه ..... أنا قربت أبيع لحمي علشان أعيش
بيع دنت لو بع هتكسب أكتر بكتير وهتعيش منغنغ عن المليم اللى بتقبضها
.... أزى
.... تعالى معايا وأنت تبيع وترتاح وتسد ديونك وتـأمن مستقبلك .

نفتح دولاب مخدرات
مش عارف يا صاحبى أعمل أيه
أمى دخلتى جامعيه علشان أجوز وقبطها
كام يعنى ...
حاجه متجبش دولاب ولا تجوز... عشر تلاف جنيه
.... ولى يجبلك بيهم الأوضه كله فى أسبوع لا والشقه كمان بالفتح
أزى ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
نفتح دولاب ...أه نفتح دولاب دولاب
دولاب أيه ؟؟؟؟؟؟
دولاب مخدرات دحنا هنكسب دهب صدقنى هو ده الحل المضمون ...
... يفكر فى ذهنه ..... مخدرات أزاى ؟؟؟؟؟؟

أصل الناعم غالى والخشن أرخص
أوف الواحد تعب أوى
عوز تجوز ولا أيه
منين يا فقرى ...
البحر واسع والسمك ألوان...أنت لونك أيه
...أسود
متيجى نروح عندى نقعد ندردش
(((( أحتراما للأخلاق العامه تم قص هذا الجزء ... أنتم عرفين الموضوع من غير أستعباط )))
ليه كده يا صاحبى مش قولت عوز أجوز أديك أجوز ....
يا خسره
.... الخشن أحلى بكتيررررر أصل الناعم غالى والخشن أرخص .



وده بعض الطموحات والطرق التى يحاول أو يصل اليه الشباب اليوم >>

الموضوع ما زال تحت الكتابه
صابر أحمد المنياوى







الثلاثاء، 24 يناير 2017

هل يتم "تلميع" مصطفى عبد الفتاح السيسي ؟؟؟؟


البداية من أبيه الرئيس السيسي

في أغسطس من العام الماضى، قال الرئيس عبد الفتاح السيسى إن الفساد ليس "رشوة" وإنما يشمل الجشع وإهدار الموارد والسلبية والإهمال وسوء التخطيط والتنفيذ، موجّهًا تحيته للرقابة الإدارية والعاملين فيها على جهدها خلال الفترة الماضية، ومؤكدًا أن الدولة المصرية تواجه الفساد ولا يوجد مجاملة فى هذا الأمر قائلاً، خلال احتفالات مصر بالمولد النبوي الشريف:"والله العظيم أنا لم أحابِ أحدا ولا حتى أبنائي فى شغلهم".

نجم الرقابة الأداريه

وفجأة يعلو نجم جهاز الرقابة الإدارية في مصر بشكل غريب وتتواتر الأنباء عن دور نجل السيسي (مصطفى) أحد ضباط الجهاز ،في كشف الفاسدين ،والأخبار التي تأتى يوميا والنشاط الملحوظ بطول مصر وعرضها ، إبتداء من واقعة وزير الزراعة السابق ومروا بالقبض على اطباء الاتجار بالاعضاء البشرية فقضية اللبان ومستشار وزير المالية.

أين الأجهزة الأخرى .

والعجيب من نشاط الرقابة المتفاجا بنشاط نجل السيسي الذى وصل الى حتى الى المخابز وشون الاقماح ومحطات الصرف الصحي وغيرها من المفاجآت التي ترد شبه يوميا،والسؤال لماذا؟؟ وتشن هيئة الرقابة الإدارية حملة مكبرة على المخابز فى جميع المحافظات مصر دفعه واحده من القاهرة والاسماعيلية والبحر الاحمر، لمتابعة صرف الخبز بالبطاقات بالأسعار المحددة دون زيادة، والشهادات الصحية، ومطابقة الأوزان المقررة قانوناً، ومطابقة أرصدة الدقيق فى الفرن وعدم الاتجار به فى السوق السوداء، ومناقشة المواطنين، وكل هذا من الاعمال الاداريه لموظفي التموين .ومن الوضح من الأحداث المتواترة من يومأ آلى أخر عن هذا الجهاز الذى دب فيه الروح مرة واحده وفى شهور قلائل وظهر قضايا كبرى على عكس ما فعل السادات عندما جمد هذا الجهاز لكشفه قضايا فساد لصيقة بنظامه وعوده الروح له فى عهدا مبارك ولكن ببط شديد جدا ، أذا فليكن فى كل جهاز ابن من أبناء الرئيس السيسي وخصوصا فى وجهه نظري الصحة والتعليم والاقتصاد ما دما التعلم والنشاط البارز بهذه الطريقة الوضحة .

عكس خطوات جمال مبارك .
من الواضح  أن الشعب أحس جاليا بهذه الخطوات التي تتضح يوما لأخر فهي عكس تجربه مبارك المعزول الذى سلك أبنه ضرب التقرب من الفاسدين والتعتيم على مظاهر الفساد فى عصر ابيه المعزول .

بوابه الفساد،
فالتلميع الواضح لمصطفى السيسي عن طريق محاربة الفساد المستشرى بين جدران الدوله المصرية ذات التاريخ الطويل واالترتيب السىء على قوائم الفساد العالميه،الظهر فى مختلف القطاعات القضائية والصحية الزراعية والاقتصادية والسياحية ...ألخ .
عصا موسى .
الواضح مرة أخرى الطريقة التى تستخدم من عشرات السنوات وهى عصاه موسى التى كان أبرز مستخدميه مبارك الذى استخدمها يوم نهائي أمم أفريقيا ومئات الغرقى فى البحر الاحمر فتناسى المصريون المواتى والمصابين وذهبوا للأستاد وعمت الفرحه مصر فنسى الناس الفساد العباره وخرجوا فى الشوارع للفرحة ،فهل يستخدمها نظام السيسي لتغطيه الغضب المتزايد من الغلاء والتضخم الاقتصادى الواضح ، والتلميع المتزيد لأبعاد النظر الأقوال المتضاربه عن مظاهر فساد أخرى منسية أومسكوت عنه ، فهل يتم أزاله التعتيم عنه وتظهر للعنان بنشاط من مصطفى السيسي .

                                         صابر احمد المنياوى





















الاسطورة ... ورسالة الكيان الاسرائيلى




فى نجاح واضح للمسلسل المصرى الذى نجاح فى رمضان الماضى فى مصر وخارجها ،ذكرت الإذاعة العامة للكيان المحتل أنه بدءا من اليوم الأحد سيتم عرض المسلسل المصرى “الأسطورة” على شاشة قناة 33 بتلفزيون الكيان المحتل الناطقة باللغة العربية.
وقالت الإذاعة إنه سيتم إذاعة المسلسل مصحوبا باللغة العبرية، و أوضحت القناة ضمن تقريرها عن المسلسل حيث إنه مكون من 30 حلقة، يقوم بدور البطولة  (محمد رمضان)، وهو ناصر ذالك شاب من عائلة فقيرة، يسكن أحد أحياء القاهرة (السبتية)، وينهى تعليمه بامتياز فى كلية الحقوق. ناصر يبدى اهتمامه بالعمل بالقضاء بعد أن راىء فى نفسه أهل لذلك ليحقق طموحاته ومستقبله لكن طلبه يلاقى الرفض بسبب السمعة السيئة التى وصمت أخاه رفاعى، الذى يتاجر بالسلاح.
وناصر، هو الآخر يتدهور إلى مجال الاتجار بالسلاح فيتورط فى عالم الجريمة فى أعقاب نزاع ينشب بين أخيه وبين تاجر أسلحة كبير.
ويظهر الاهتمام من جانب الكيان مدى الرغبه فى نقل الواقع المصرى الحالى من التدهور الاجتماعى والاقتصاى والفساد الوضح للشعب الكيان ومعهم عرب 48 لفقدن الامل بنشر الواقع المصرى الحالى فى وجه نظرى .
                                                  تطوير المقال 
                               صابر احمد المنياوى
الثلاثاء، 17 يناير 2017

ترميم البشر لا الأثر


الترميم كثيرما نسمع تلك كلمة بعد أنفجار أو عمل أرهابى أوحريق  يتعرض لمنشأت عامة أو أثرية تاريخية لها قيمة تاريخية فى حياة الشعوب. وهذه القيمة جعلتها  هي الأخرى، بمنظمة دولية تهتم بتلك الأثار. وعلى ذلك شاهدنا تصنيف العديد من الأمكنة كتراث عالمي أو لا تصنّف. وكذلك تسارع الدول لتصنيف  أمكنتها تراثا عالميا ذات الطابع التاريخى ، لما للأمر من أثر سياحي واقتصادي يضر على الدول التي كسبت تصنيفا رفيعا لبعض من عمارتها القديمة. من هنا، فإن «الترميم» هو كلمة السر والمفتاح التي تأتى بعد كل عنف أدّى إلى إلحاق ضرر بتلك المنشأت، وبتلك الحجارةالمرصوصة من ألاف السنين التى بناها من هم فى الماضى ، ليأتى من فى الحاضرويقيمون لها منظمات ومحميات وملايين الدولارات لأنشاء المتاحف .

ولكن على النقيد تماما الأنسان الذى تعرض لدمار البدنى والنفسى تكتفى بعض الدول منها مصر بأنشاء الحملات والحسابات البنكية لهذا ،أما الموطن العادى فيكفى العلاج والتعويض المادى الزهيد يتم تناسي، أو تجاهل، البشر أنفسهم، الذين هم القيمة أصحاب الضرر الحسى والبدنى والنفسى ، ولهم الحق الأصلي بـ«الترميم» قبل ترميم الحجر.

فبعد كل حرب وتقاتل، يكون اهتمام تلك المؤسسات المصنِّفة للأمكنة تراثا عالميا إنسانيا، بالحجر وما شابه من تغير أو تحطم أو إزالة، وتعلن أسفها على تلك الكثبان المعمارية، في مقابل تجاهل ما حصل للبشر أنفسهم من تشوّه داخلي وأذى في الصميم، لما رأوه أو لاقوه من عنف الحرب ووحشيتها. هل لأن الإنسان، في الأصل، أكثر مرونة، ويمتلك المقدرة على ترميم ما تهدّم في روحه؟!
لا يخبرنا الشعر عن تشوّهات الحرب، بقدر ما يركّز على التهليل لها بصفتها نشاطا معنويا وماديا فائضا. غير الرواية التي تختبئ وراء اللاشعور الفردي للشخصية، فتنقل الخوف والتحطم الذي يتكدس في وعيها طبقاتٍ من اليأس وتغيّر الهوية. تستطيع الرواية أن تتغلغل في تلك الشقوق التي أحدثها العنف، وكذلك في السيناريو السينمائي، الذي كثيرا ما حفلت به السينما الغربية والأميركية، في نقلها للحرب والعنف. ونادرا ما يتم التركيز على الأمكنة بصفتها حجرا، بل الأمكنة بصفتها تعلّقا وحنينا لعالم أخفته وحشية الحروب.

سوريا والعراق، كانا المكانين الأكثر بروزا في أدبيات الصراخ المحذرة من تهدم الأبنية، فيهما، بصفتها تراثا إنسانيا. ومنه الكلام عن اللقى الأثرية وباقي تفاصيل المتاحف، ثم إطلاق الزعيق على هذا «التراث الإنساني»، في مقابل كتلٍ بشرية تتعرض للإبادة والقتل والتشويه لم تتحصل إلا على إدانات ومؤتمرات لا قيمة لها في المحصلة. حزن أم على طفلها، أو العكس، أليس أكثر قيمة من كل «التراث الإنساني» الحجري الذي توسّعت لأجله حناجر الحريصين على أبنية هي في الأصل لا قيمة لها بمعزل عن البشر الذين بنوها أو سكنوها أو حرسوها أو اعتنوا بها؟!
«الترميم» الذي يطال الحجر، لا يطال البشر، بالسهولة ذاتها. فإبدال حجر بآخر، مسألة تقنية في المقام الأول. إنما الاستبدال، هذا، لا يعيد رميما، ولا يبني روحا، ولا يشفي جرحا. وتذهب صرخات الثكالى ودموع الأطفال وكبرياء الرجال، في ذلك الوادي السحيق الذي اسمه النسيان. بينما تتقاطر الأحجار لبناء الأحجار، أو تزيينها، أو «ترميمها». إلاّ حرقة الروح على من ضاع، لا شفاء لها ولا بديل ولا استبدال. كان ديستويفسكي على حق، عندما نقل عالم الأشخاص من داخل، بضعفهم وقوتهم، بجمالهم وقبحهم، بعبقريتهم وغبائهم، دون أن يعطي لجغرافيا الحجر أي مساحة تذكر في سرده الإنساني، الذي هو بحق، التراث الإنساني الحقيقي. هذا على الرغم من جمال العمارة الروسية التي هي مزيج من حضارات وأديان متعددة.

كان نيكوس كازانتزاكس، مؤلف «المسيح يصلب من جديد»، مختلفا في نقله للمكان الخارجي، بسبب أنه ينتمي إلى حضارة عريقة اشتهرت فضلا عن الفلسفة والمنطق، بالعمارة التاريخية اليونانية. فكان كازانتزاكس يوازن ما بين حزن الأرملة وجاذبيتها، والبيت الذي سيجلس فيه «مانولي» وتظهر على وجهه حبوب القلق والأسئلة الميتافيزيقة. إنما كان كازانتزاكس روحيا بالمحصلة، لكن مع حراسة مستمرة للمكان والدفاع عنه، من هنا فقد أوصى في مذكراته أن يحمل البندقية على كتفه، حتى بعد انتقاله إلى العالم الآخر.

إلا «الترميم» وحماية «التراث الإنساني»، فلا حدّ للظلم المحمول فيهما، بصفتهما حراسةً للمكان الخارجي، مع إهمال غير مفهوم للبنية الروحية الثقافية التي تنهار بفعل قذيفة، قبل أن تفعل الأخيرة فعلها بالحجر. التراث الإنساني جزءٌ من الروح البشرية والعكس غير صحيح. وبعض الأبنية والأسواق لا يمكن أن تنوب عن بعض البشر. صراخٌ على سوق تجارية، هو في جوهره، طرد للروح ساكنة المكان، تلك التي زرع فيها العنف تشوها لا يتم إصلاحه كما يتم إصلاح جدار مشروخ أو نافذة محطمة. مكانٌ هو داخل الصورة، أمّا قاطنوه، فهم خارج الصورة. هذا الخلل يؤدي إلى صراخ على سوق تجارية، بينما لا حديث عن التجار أنفسهم.
صابر احمد المنياوى

الاثنين، 24 أكتوبر 2016

فبحثوا........ لا تستسلموا

لا تبحثوا ...... 

فالروح تاهت واستسلمت

 لا تستسلموا فالجسد بين الثرى والحصى يدفها

فبحثوا........ 

لا تستسلموا

<l