[ [ مدونة صابر أحمد المنياوى [
الاثنين، 21 مايو 2018

لماذا احل تعدد الزوجات لنبي المصطفى صلى الله عليه وسلم دون غيره ؟؟

لعل كل منا من سئل عن زواج النبي صلي الله عليه وسلم واسباب تعدد الزوجات مُباح له لا لغيره وللاجابه علي هذا فقد سعيت لجمع ما هو مفيد الاجابه الصحيحه والسليمة للسوءال.
الزوج رساله العفاف من انبل القيم الاجتماعية التي يتكون منها المجتمع الاسلامي وللزواج في الاسلام هدف ويوضح لنا النبي محمد صلى الله عليه وسلم حيث قال في حديث - حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ، وَأَبُو كُرَيْبٍ قَالاَ حَدَّثَنَا أَبُو مُعَاوِيَةَ، عَنِ الأَعْمَشِ، عَنْ عُمَارَةَ بْنِ عُمَيْرٍ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ يَزِيدَ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ، قَالَ قَالَ لَنَا رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم - يَا مَعْشَرَ الشَّبَابِ مَنِ اسْتَطَاعَ مِنْكُمُ الْبَاءَةَ فَلْيَتَزَوَّجْ فَإِنَّهُ أَغَضُّ لِلْبَصَرِ وَأَحْصَنُ لِلْفَرْجِ وَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَعَلَيْهِ بِالصَّوْمِ فَإِنَّهُ لَهُ وِجَاءٌ- صحيح مسلم.
كان البيت النبوي في مكة قبل الهجرة يتألف منه عليه الصلاة والسلام، ومن زوجته خديجة بنت خويلد، تزوجها وهو في خمس وعشرين من سنه، وهي في الأربعين، وهي أول من تزوجه من النساء، ولم يتزوج عليها غيرها، وكان له منها أبناء وبنات، أما الأبناء ، فلم يعش منهم أحد ، وأما البنات فهن ‏:‏ زينب ورقية وأم كلثوم وفاطمة، فأما زينب فتزوجها قبل الهجرة ابن خالتها‏,‏ أبوالعاص بن الربيع، وأما رقية وأم كلثوم فقد تزوجهما عثمان بن عفان رضي الله عنه الواحدة بعد الأخرى، وأما فاطمة فتزوجها على بن أبي طالب بين بدر وأحد، ومنها كان الحسن والحسين وزينب وأم كلثوم‏.‏

اقرا للكاتب ....... أبو حصيرة … المسلم المفترى عليه


ومعلوم أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يمتاز عن أمته بحل التزوج بأكثر من أربع زوجات لأغراض كثيرة، فكان عدد من عقد عليهن ثلاثة عشرة امرأه، منهن تسع مات عنهن، واثنتان توفيتا في حياته، إحداهما خديجة، والأخرى أم المساكين زينب بنت خريمة، واثنتان لم يدخل بهما، وها هي أسماؤهن وشيء عنهن‏.‏
2- سودة بنت زمعة، تزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم في شوال سنة عشر من النبوة، بعد وفاة خديجة بنحو شهر، وكانت قبله عند ابن عم لها يقال له‏:‏ السكران بن عمرو، فمات عنها‏.‏ توفيت بالمدينة في شوال سنة54هـ ‏.‏
3ـ عائشة بنت أبي بكر الصديق، تزوجها في شوال سنة إحدى عشرة من النبوة، بعد زواجه بسودة بسنة، وقبل الهجرة بسنتين وخمسة أشهر، تزوجها وهي بنت ست سنين، وبني بها في شوال بعد الهجرة بسبعة أشهر في المدينة، وهي بنت تسع سنين، وكانت بكراً ولم يتزوج بكراً غيرها، وكانت أحب الخلق إليه، وأفقه نساء الأمة، وأعلمهن على الإطلاق، فضلها على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام ‏.‏ توفيت في 17رمضان سنة 57هـ أو 58 هـ ودفنت بالبقيع‏.‏
4- حفصة بنت عمر بن الخطاب، تأيمت من زوجها خنيس بن خذافة السهمي بين بدر وأحد ،فلما حلت تزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم في شعبان سنة 3هـ توفيت في شعبان سنة 45هـ بالمدينة ،ولها ستون سنة،ودفنت بالبقيع‏.‏
5- زينب بنت خزيمة من بنى هلال بن عامر بن صعصة، وكانت تسمى أم المساكين، لرحمتها أياهم ورقتها عليهم، كانت تحت عبد الله بن جحش، فاستشهد في أحد، فتزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم سنة 4 هـ ‏.‏ ماتت بعد الزواج بنحو ثلاثة أشهرفي ربيع الآخر سنة 4هـ ، فصلى عليها النبي صلى الله عليه وسلم، ودفنت بالبقيع‏.‏
6- أم سلمة هند بنت أبي أمية، كانت تحت أبي سلمة،وله منها أولاد، فمات عنها في جمادى الآخر سنة 4 هـ، فتزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم في ليال بقين من شوال السنة نفسها، وكانت من افقه النساء وأعقلهن‏.‏ توفيت سنة 59هـ، وقيل‏:‏ 62هـ ودفنت بالبقيع، ولها 84 سنة‏.‏
7- زينب بنت جحش بن رباب من بنى أسد بن خزيمة، وهي بنت عمة رسول الله صلى الله عليه وسلم، كانت تحت زيد بن حارثة - الذي كان يعتبر ابنا للنبي صلى الله عليه وسلم - فطلقها زيد، فلما انقضت العدة أنزل الله تعالى يقول لرسوله صلى الله عليه وسلم ‏{‏فَلَمَّا قَضَى زَيْدٌ مِّنْهَا وَطَرًا زَوَّجْنَاكَهَا‏}‏ ‏[‏الأحزاب‏:‏ 37‏]‏، وفيها نزلت من سورة الأحزاب آيات فصلت قضية التبني - وسنأتي على ذكرها - تزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم في ذي القعدة سنة خمس من الهجرة‏.‏ وقيل‏:‏ سنة 4هـ، وكانت أعبد النساء وأعظمهن صدقة، توفيت سنة 20هـ ولها 53 سنة‏.‏ وكانت أول أمهات المؤمنين وفاة بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم، صلى عليها عمر بن الخطاب، ودفنت بالبقيع‏.‏
8- جويرية بنت الحارث سيد بنى المصطلق من خزاعة، كانت في سبي بنى المصطلق في سهم ثابت بن قيس بن شماس، فكاتبها، فقضى رسول الله صلى الله عليه وسلم كتابتها، وتزوجها في شعبان سنة 6 هـ‏.‏ وقيل‏:‏ سنة 5هـ، فأعتق المسلمون مائة أهل بيت من بني المصطلق، وقالوا أصهار رسول الله صلى الله عليه وسلم، فكانت أعظم النساء بركة على قومها‏.‏ توفيت في ربيع الأول سنة 56هـ، وقيل‏:‏ 55 هـ‏.‏ ولها 65 سنة‏.‏
9- أم حبيبة رملة بنت أبي سفيان، كانت تحت عبيد الله بن جحش، فولدت له حبيبة فكنيت بها، وهاجرت معه إلى الحبشة، فارتد عبيد الله وتنصر، وتوفي هناك، وثبتت أم حبيبة على دينها وهجرتها، فلما بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم عمرو بن أميه الضمري بكتابه إلى النجاشي في المحرم سنة 7 هـ‏.‏ خطب عليه أم حبيبة فزوجها إياه وأصدقها من عنده أربعمائة دينار، وبعث بها مع شرحبيل بن حسنة‏.‏ فابتنى بها النبي صلى الله عليه وسلم بعد رجوعه من خيبر‏.‏ توفيت سنة 42 هـ، أو 44هـ، أو 50هـ‏.‏
10- صفية بنت حيي بن أخطب سيد بن النضير من بنى إسرائيل، كانت من سبي خيبر، فاصطفاها رسول الله صلى الله وعليه وسلم لنفسه، وعرض عليها الإسلام فأسلمت، فأعتقها وتزوجها بعد فتح خيبر سنة 7هـ، وابتنى بها بسد الصهباء على بعد 12 ميلا من خيبر في طريقه إلى المدينة‏.‏ توفيت سنة 50 هـ وقيل‏:‏ 52هـ، وقيل 36 هـ ودفنت بالبقيع‏.‏
11- ميمونة بنت الحارث، أخت أم الفضل لبابة بنت الحارث، تزوجها في ذي القعدة سنة 7 هـ، في عمرة القضاء، بعد أن حل منها على الصحيح‏.‏
وابتنى بها بسرف على بعد 9 أميال من مكة، وقد توفيت بسرف سنة 61 هـ، وقيل‏:‏ 63، وقيل‏:‏ 38 هـ ودفنت هناك، ولا يزال موضع قبرها معروفا‏.‏
فهؤلاء إحدى عشرة سيدة تزوج بهن الرسول صلى الله عليه وسلم، وبنى بهن وتوفيت منهن اثنتان - خديجة وزينب أم المساكين - في حياته، وتوفي هو عن التسع البواقي‏.‏
وأما الاثنتان اللتان لم يبن بهما، فواحدة من بنى كلاب، وأخرى من كندة، وهي المعروفة بالجونبة، وهناك خلافات لاحاجة إلى بسطها‏.‏
وأما السراري فالمعروف أنه تسرى باثنتين إحداهما مارية القبطية، أهداها له المقوقس، فأولدها ابنه إبراهيم، الذي توفي صغيرا بالمدينة في حياته صلى الله عليه وسلم، في 28 / أو 29 من شهر شوال سنة 10 هـ وفق 27 يناير سنة 632م‏.‏
والسرية الثانية هي ريحانة بنت زيد النضرية أو القرظية، كانت من سبايا قريظة، فاصطفاها لنفسه، وقيل‏:‏ بل هي من أزواجه صلى الله عليه وسلم، أعتقها فتزوجها‏.‏ والقول الأول رجحه ابن القيم‏.‏ وزاد أبو عبيدة اثنتين أخريين، جميلة أصابها في بعض السبي، وجارية وهبتها له زينب بنت جحش‏.‏
ومن نظر إلى حياة الرسول صلى الله عليه وسلم عرف جيداً أن زواجه بهذا العدد الكثير من النساء في أواخر عمره بعد أن قضى ما يقارب ثلاثين عاماً من ريعان شبابه وأجود أيامه مقتصرا على وجة واحدة شبه عجوز - خديجة ثم سودة - عرف أن هذا الزواج لم يكن لأجل أنه وجد بغته في نفسه قوة عارمة من الشبق، لا يصبر معها إلا بمثل هذا العدد الكثير من النساء؛ بل كانت هناك أغراض أخرى أجل وأعظم من الغرض الذي يحققه عامة الزواج‏.‏
فاتجاه الرسول صلى الله عليه وصلى إلى مصاهرة أبي بكر وعمر بزواجه بعائشة وحفصة - وكذلك تزوجيه ابنته فاطمة بعلي بن أبي طالب، وتزويجه ابنتيه رقية ثم أم كلثوم بعثمان بن عفان - يشير إلى أنه يبغي من وراء ذلك توثيق الصلاة بالرجال الأربعة، الذي عرف بلاءهم وفداءهم للإسلام في الأزمات التي مرت به، وشاء الله أن يجتازها بسلام‏.‏
وكان من تقاليد العرب الاحترام للمصاهرة، فقد كان الصهر عندهم بابا من أبواب التقرب بين البطون المختلفة، وكانوا يرون مناوأة ومحاربة الأصهار سبة وعاراً على أنفسهم، فأراد رسول الله صلى الله عليه وسلم بزواج عدة من أمهات المؤمنين أن يكسر سورة عداء القبائل للإسلام، ويطفئ حدة بغضائها، كانت أم سلمة من بنى مخزوم - حي أبي جهل وخالد بن الوليد - فلما تزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يقف خالد من المسلمين موقفه الشديد بأحد، بل أسلم بعد مدة غير طويلة طائعا راغباً، وكذلك أبو سفيان لم يواجه رسول الله صلى الله عليه وسلم بأي محاربة بعد زواجه بابنته أم حبيبة، وكذلك لا نرى من قبيلتي بني المصطلق وبني النضير أي استفزاز وعداء بعد زواجه بجويرية وصفية؛ بل كانت جويرية أعظم النساء بركة على قومها، فقد أطلق الصحابة أسر مائة بيت من قومها حين تزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقالوا‏:‏ أصهار رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏ ولا يخفي ما لهدا المن من الأثر البالغ في النفوس‏.‏
وأكبر من كل ذلك وأعظم أن النبي صلى الله عليه وسلم كان مأمورا بتزكية وتثقيف قوم لم يكونوا يعرفون شيئا من آداب الثقافة والحضارة والتقيد بلوازم المدينة، والمساهمة في بناء المجتمع وتعزيزه‏.‏
والمبادئ التي كانت أسسا لبناء المجتمع الإسلامي، لم تكن تسمح للرجال أن يختلطوا بالنساء، فلم يكن يمكن تثقيفهن مباشرة مع المراعاة لهذه المبادئ، مع أن مسيس الحاجة إلى تثفيفهن مباشرة لم يكن أهون وأقل من الرجال، بل كان أشد وأقوى‏.‏
وإذن فلم يكن للنبي صلى الله عليه وسلم سبيل إلا أن يختار من النساء المختلفة الأعمار والمواهب ما يكفي لهذا الغرض، فيزكيهن ويربيهن، ويعلمهن الشرائع والأحكام، ويثقفهن بثقافة الإسلام حتى يعدهن؛ لتربية البدويات والحضريات، العجائر منهن والشابات، فيكفين مؤنة التبليغ في النساء‏.‏
وقد كان لأمهات المؤمنين فضل كبير في نقل أحواله - صلى الله عليه وسلم - المنزلية للناس، خصوصاً من طالت حياته منهن كعائشة، فإنها روت كثيراً من افعاله وأقواله‏.‏
وهناك نكاح واحد كان لنقض تقليد جاهلي متأصل، وهي قاعدة التبني‏.‏ وكان للمتبني عند العرب في الجاهلية جميع الحرمات والحقوق التي كانت للابن الحقيقي سواء بسواء‏.‏ وكانت قد تاصلت تلك القاعدة في القلوب، بحيث لم يكن محوها سهلاً، لكن كانت تلك القاعدة تعارض معارضة شديدة للأسس والمبادئ التي قررها الإسلام في النكاح والطلاق والميراث وغير ذلك من المعاملات، وكانت تلك القاعدة تجلب كثيرا من المفاسد والفواحش التي جاء الإسلام؛ ليمحوها عن المجتمع‏.‏
وقدر الله أن يكون هدم تلك القاعدة على يد رسول الله صلى الله عليه وسلم وبذاته الشريفة، وكانت ابنة عمته زينب بنت جحش، وكانت تحت زيد بن حارثة الذي كان يدعى زيد بن محمد، ولم يكن بينهما توافق، حتى هم زيد بطلاقها، وفاتح بذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقد عرف الرسول صلى الله عليه وسلم ـ إما بإشارات الظروف، وإما بإخبار الله عز وجل إياه ـ أن زيدا إن طلقها فسيؤمر هو صلى الله عليه وسلم أن يتزوجها بعد انقضاء عدتها، وكان ذلك في ظروف حرجة من تألب المشركين على رسول الله صلى الله عليه وسلم والمسلمين، وكان يخاف ـ إذا وقع هذا الزواج ـ دعاية المنافقين والمشركين واليهود، وما يثيرونه من الوساوس والخرافات ضده، وما يكون له من الأثر السيئ في نفوس ضعفاء المسلمين، فلما فاتح زيد رسول الله صلى الله عليه وسلم بإرادته طلاق زينب أمره بأن يمسكها ولا يطلقها، وذلك لئلا تجئ له مرحلة هذا الزواج في تلك الظروف الصعبة‏.‏
ولم يرض الله من رسوله صلى الله عليه وسلم،هذا التردد والخوف حتى عاتبه الله عليه بقوله‏:‏ ‏{‏وَإِذْ تَقُولُ لِلَّذِي أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَأَنْعَمْتَ عَلَيْهِ أَمْسِكْ عَلَيْكَ زَوْجَكَ وَاتَّقِ اللَّهَ وَتُخْفِي فِي نَفْسِكَ مَا اللَّهُ مُبْدِيهِ وَتَخْشَى النَّاسَ وَاللَّهُ أَحَقُّ أَن تَخْشَاهُ‏}‏ ‏[‏الأحزاب‏:‏ 37‏]‏‏.‏
وأخيرا طلقها زيد، وتزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم في أيام فرض الحصار على بني قريظة بعد أن انقضت عدتها‏.‏ وكان الله قد أوجب عليه هذا النكاح، ولم يترك له خيارا ولا مجالا، حتى تولى الله ذلك النكاح بنفسه يقول‏:‏ ‏{‏فَلَمَّا قَضَى زَيْدٌ مِّنْهَا وَطَرًا زَوَّجْنَاكَهَا لِكَيْ لَا يَكُونَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ حَرَجٌ فِي أَزْوَاجِ أَدْعِيَائِهِمْ إِذَا قَضَوْا مِنْهُنَّ وَطَرًا‏}‏ ‏[‏الأحزاب‏:‏ 37‏]‏، وذلك ليهدم قاعدة التبني فعلاً كما هدمها قولا‏:‏ ‏{‏ادْعُوهُمْ لِآبَائِهِمْ هُوَ أَقْسَطُ عِندَ اللَّهِ‏}‏ ‏[‏الأحزاب‏:‏ 5‏]‏، ‏{‏مَّا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِّن رِّجَالِكُمْ وَلَكِن رَّسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ‏}‏ ‏[‏الأحزاب‏:‏ 40‏]‏‏.‏
وكم التقاليد المتأصلة الجافة لا يمكن هدمها أو تعديلها لمجرد القول، بل لابد له من مقارنة فعل صاحب الدعوة، ويتضح ذلك بما صدر من المسلمين في عمرة الحديبية، كان هناك أولئك المسلمون الذين رآهم عروة بن مسعود الثقفي، لا يقع من النبي صلى الله عليه وسلم نخامة إلا في يد أحدهم، ورآهم يتبادرون إلى وضوئه حتى كادوا يقتتلون عليه، نعم كان أولئك الذين تسابقوا إلى البيعة على الموت أو على عدم الفرار تحت الشجرة، والذين كان فيهم مثل أبو بكر وعمر، لما أمر النبي صلى الله عليه وسم أولئك الصحابة المتفانين في ذاته - بعد عقد الصلح - أن يقوموا فينحروا هديهم لم يقم لامتثال أمره أحد، حتى أخذه القلق والاضطراب، ولكن لما أشارت عليه أم سلمة أن يقوم إلى هديه فينحر، ولا يكلم أحدا ففعل، تبادر الصحابة إلى اتباعه في فعله، فتسابقوا إلى نحر جزورهم‏.‏ وبهذا الحادث يتضح جليا ما هو الفرق بين أثري القول والفعل لهدم قاعدة راسخة‏.‏
وقد أثر المنافقون وساوس كثيرة، وقاموا بدعايات كاذبة واسعة حول هذا النكاح، أثر بعضها في ضعفاء المسلمين، لا سيما أن زينب كانت خامسة أزواجه صلى الله عليه وسلم، ولم يكن يعرف المسلمون حل الزواج بأكثر من أربع نسوة وأن زيدا كان يعتبر ابنا للنبي صلى الله عليه وسلم، والزواج بزوجة الابن كان من أغلظ الفواحش، وقد أنزل الله في سورة الأحزاب حول الموضوعين ما شفى وكفى، وعلم الصحابة أن التبني ليس له أثر عند الإسلام، وأن الله تعالى وسع لرسوله صلى الله عليه وسلم في الزواج مالم يوسع لغيره، لأغراضهة النبيلة الممتازة‏.‏
هذا، وكانت عشرته صلى الله عليه وسلم مع أمهات المؤمنين في غاية الشرف والنبل والسمو والحسن، كما كن في أعلى درجة من الشرف والقناعة والصبر والتواضع والخدمة والقيام بحقوق الزواج‏,‏ مع أنه كان في شظف من العيش لا يطيقه أحد‏.‏ قال أنس‏:‏ ما أعلم النبي صلى الله عليه وسلم رأى رغيفا مرفقا حتى لحق بالله، ولا رأى شاة سميطا بعينه قط‏.‏ وقالت عائشة‏:‏ إن كنا لننظر إلى الهلال ثلاثة أهلة في شهرين، وما أوقدت في أبيات رسول الله صلى الله عليه وسلم نار‏.‏ فقال لها عروة‏:‏ ما كان يعيشكم‏؟‏ قالت‏:‏ الأسودان؛ التمر والماء‏.‏ والأخبار بهذا الصدد كثيرة‏.‏


أقرا للكاتب
قاسم سليماني ....زراع الشيطان الايمن .


اقرا للكاتب ....... أبو حصيرة … المسلم المفترى عليه
الجمعة، 18 مايو 2018

التصحر السياسي المصري

منذ أن انشت الحياة السياسية المصرية والبرلمانية منذ اكثر من مائه وخمسين عاماً وانشاء اول الخيوط الاولى للمعارضة الوطنية منذ ان خروج المصريين علي والي مصر والمطالبه الشعبية بتولي محمد علي باشا واليا لمصر وسعي محمد
علي باشا لإنشاء مجلس وطني ففى عام 1829 تم إنشاء مجلس المشورة، والذى تألف من 156 عضوا من كبار موظفى الحكومة والعلماء والأعيان برئاسة إبراهيم باشا، وكان يتم انتخاب 99 عضوا منهم، وكان هذا المجلس ينعقد لاستشارته فى مسائل التعليم والإدارة والأشغال العمومية.بعدا
وشهدت البلاد خلال هذه الفترة عدة تنظيمات وذلك علي النحو التالي :
هيئة التحرير: في 23 يناير 1953 تم الإعلان عن قيام هيئة التحرير والتي اعتبرت بديلا عن الاحزاب السياسية، وكان الدافع الأساسي لتأسيسها هو خلق نوع من التعبئة السياسية الشاملة خلف قيادة الثورة .
-
الاتحاد القومي: في 16 يناير 1956 أعلن الرئيس عبد الناصر نهاية المرحلة الانتقالية وطرح الدستور الجديد للاستفتاء .
وتعرض الرئيس جمال عبد الناصر، يوم 22 أكتوبر عام 1954 لإطلاق نار أثناء خطابه الجماهيري بميدان المنشية بالإسكندرية في ذكرى ثورة يوليو.
وبعد الحادث قرر مجلس قيادة الثورة حل جماعة الإخوان ويسري عليها ما سرى على الأحزاب السياسية من حل.
وتبعا لدستور 56 فقد ظلت الاحزاب السياسية غير مصرح بها وبدلا من هيئة التحرير فصل الدستور علي تنظيم جديد هو الاتحاد القومي ليكون البوتقة السياسية التي ينخرط فيها الشعب بكل طبقاته .
الاتحاد الاشتراكي العربي : في 29 أكتوبر 1962 أصدر عبد الناصر قرارًا بتشكيل اللجنة التنفيذية العليا للاتحاد الاشتراكي العربي ، وصدر القانون الأساسي له في 8 ديسمبر 1962 ، ثم فتح باب الانضمام إلي عضوية التنظيم الجديد في يناير 1963 .
وتاتي فتره السبعينيات في عهد الرئيس الراحل أنور السادات الذي رغب في انشاء حياه حزبيه جديدة في مصر على الاسلوب الراقي في الولايات المتحده الأمريكيه .وفى مايو 1980 عدلت المادة الخامسة من الدستور، وهذه المادة أعطت لكل مصرى الحق فى الانتماء لأى حزب سياسىوقد كان أول هذه الأحزاب حزب مصر العربى الاشتراكى تأسس عام 1977 وأصبح الوريث للنظام الشمولى، وعلى الرغم من التعدد الحزبى فقد استولى هذا الحزب على غالبية مقار الاتحاد الاشتراكى... ولم يستمر هذا الحزب طويلا فسرعان ما قرر السادات تأليف الحزب الوطنى الديموقراطى الذى ورث كل مقومات النظام الشمولى من احتكار للسلطة وتضييق على المعارضة وتبنى سياسات تخدم فقط طبقة رجال الأعمال الذين ونفذوا من خلاله حزمة من السياسات الاقتصادية التى تصب فى صالحهم فقط وتمكنوا من الحصول على عضوية مجلس الشعب والمجالس المحلية ومثلوا سندا للحكومة والنظام ووقفوا لأى محاولة تقوم بها المعارضة سواء من خلال ما تقدمه من مشروعات قوانين أو استجوابات أو طلبات إحاطة.. وهكذا تبقى المعارضة مكبلة غير قادرة على تعديل السياسات الحكومية...
فى عهد مبارك فقد بلغ عدد الأحزاب المسموح لها بالعمل السياسى فى مصر نحو 24 حزبا، يأتى على رأسها أحزاب: الوفد، والأحرار، والتجمع الناصرى، والغد، والجهة الديموقراطية، والعمل.. وكل هذه الأحزاب مجتمعة لا تملك أى قدرة على تكوين جبهة معارضة للحكومة، اما في اعقاب ثوره يناير تاتي فتره الزراعة العشوائية التي قام معظمها في اجتماعات سريعه اشبه بـ التكا وايوقد شهدت الحياة الحزبية انتعاشا ملحوظا مع موجة الانفتاح السياسى عقب ثورة 25 يناير، ووصلت إلى ذروتها فى الفترة من عام 2011 حتى عام 2013، وعلى الرغم من حالة النهم السياسى الحزبى بعد ثورة يناير ولكنها قامت من غير أسس وقواعد حقيقية، قامت دون تدريب وتمكين الشباب حديثى العمل بالسياسة، قامت دون فهم حقيقى لأهمية التعدد الحزبى بناء على الأيدولوجيات فكانت تسيطر روح الوحدة والتجمع خلف كيان واحد على العمل السياسى خلال هذه الفترة والتى فرضتها الحالة الثورية فى الميدان والتى كانت لا بد أن تتطور لتعددية حزبية حقيقة قائمة على الأيديولوجيات ومفهومها الحقيقى حتى تحقق نوع جديد من التنافسية القائمة على الوعى السياسى لا على العاطفة الثورية. وعلى الرغم من ذلك حققت الأحزاب خلال هذه الفترة عدة نجاحات مهمة،
أصبح الآن لدينا فى مصر المحروسة 92 حزباً سياسياً ، وهذا العدد مقيد بالتمام والكمال بسجلات لجنة الأحزاب السياسية وفق قانون الأحزاب ، وكان عددها قبل التعديل الأخير عام 2011 لم يتجاوز 24 حزباً سياسياً !! بعدها تكاثر عددها ومع ذلك مازالت هذه الأحزاب تفتقد وجودها وتأثيرها فى الحياة السياسية ، حتى ان معظم الناس لا يعرفون عن أسمائها أو قياداتها أو برامجها شيئاً ، ولهذا كانت الدعوة الى دمج الأحزاب ، لإثراء الحياة السياسية حتى يكون لها وجود ، قد صادفت محلها فى مواجهة الحالة الراهنة للأحزاب المصرية .
وما عرف بقائمة «تحيا مصر» لا تختلف فى ثوبها كثيرا عن الحزب الوطنى الديمقراطى أيام مبارك مجرد تغيير فى الاسم والوجوه والمحتوى والهدف واحد.
تصريحات الرئيس الأخيرة خلال منتدى شباب العالم المنعقد حاليا بشرم الشيخ ، تفسر بوضوح موقفه من الاحزاب ورؤيته لها ، حيث قال : إن تجربة خلال السنوات الماضية كانت قاسية وخلقت أمرا في غاية الأهمية وهو فقدان الثقة، أنا لا أتطلع لسلطة لذلك لم أنشئ حزبا سياسيا خاصا بي ، والأحزاب كتير وأنا دعمتهم، ودعوتهم لدمج المائة حزب الحاليين في عشرة أحزاب لتقوى وتقوي الحياة السياسيةينقص مصر المزيد من الأحزاب؟ أم أن المشكلة هي تفعيل الأحزاب الموجودة بالفعل لكي يكون لها دور مؤثر وفاعل في الحياة السياسية في مصر؟!
x
وشهد عام 1866 خطوة مهمة فى تطور الحياة النيابية فى مصر بإنشاء مجلس شورى النواب فى عهد الخديوى إسماعيل، وكان ذلك إيذانا ببدء حقبة جديدة من العمل البرلمانى فى مصر، حيث أخذت لائحة تأسيسه ونظامه الكثير من اللوائح البرلمانية التى كان معمولا بها فى أوروبا.
ن لتأسيس مجلس شورى النواب عام 1866- رغم كونه كياناً استشارياً – دور فى تطور الحياة السياسية، وتهيئة الأجواء للتفكير فى العمل الحزبى، ويعتبر بعض المؤرخين أن الحزب الوطنى الذى أنشأه العرابيون عام 1879 يُعد أول الأحزاب السياسية فى تاريخ مصر ، فى حين يرى البعض الآخر أن هذا التنظيم لم يكن سوى تكتل جبهوى ، افتقد لصفة التنظيم، ولوسائل الاتصال الكافية مع الجماهير، ولم يكن هدفه الوصول للسلطة باعتبار ذلك أحد أهم عناصر تعريف الحزب السياسى، بل كان مقاومة النفوذ الأجنبى ، وإنقاذ مصر من الإفلاس والدعوة للإصلاح وتنظيم التعليم. وقد انتهى الوجود العملى لهذا الحزب بنفى العرابيين ، وخيانة بعض أعضائه من خلال تحالفهم مع الخديوى توفيق ، ثم جاء الاحتلال الانجليزى لمصر عام 1882 ليطوى صفحة هذا الحزب من خريطة الحياة السياسية المصرية .وتمر الحياه السياسيه في مصر إلى منحني الصعود السياسي الأكثر زخما في بداية القرن العشرين التي كانت الفترة الاقوى و الاكثر اهمية والاكثر فعاليه و جماهيرية في الشارع المصري ،فمنذ نشل))] ++)])((ثم ياتي الحصاد المخيف في تعرضت له الحياة السياسية المصرية بعد ثوره يوليو 1952 وقرارت حل الاحزاب والتكتلات السياسية في مصروصدر قانون تنظيم الأحزاب السياسية رقم 179 لسنة 1952 باقتراح من وزير الداخلية سابقا، سليمان حافظ، وظهر جليا وقتها أن القانون يهدف إلى إلغاء الأحزاب لا تنظيمها، ولا سيما حزب الأغلبية الشعبية وقتها "الوفد"، الذي شن حملة ضد القانون وضد سليمان حافظ.

قاسم سليماني .... ذراع الشيطان الأيمن .

ذراع الشيطان سليمانى
قاسم سليماني قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الايراني الزراع العسكري النظام الايراني في منطقة الشرق الأوسط والعالم بقيادة الشيطان "على خامنئي "، ولعل بروز اسم سليماني يحمل دلالات كثيرة المنطقة ليس بانه قائد عسكري بل هو قائد الصراعات الداخلية والطائفية والعرقية والمذهبية،  واني اري انه الزراع الايمن القوي للنظام الفارسي في  االمنطقه بل هو زراع الشيطان الايمن "على خامنئي " ،

 اذا من هو قاسم سليماني؟؟
ولد قاسم سليماني في الـ11 من مارس 1957 في قرية رابور، التابعة لمحافظة كرمان، جنوب شرقي إيران، من أسرة فقيرة فلاحة وكان يعمل كعامل بناء، ولم يكمل تعليمه سوى لمرحلة الشهادة الثانوية فقط، ثم عمل في دائرة مياه بلدية كرمان، حتى انتصار الثورة عام 1979 حيث انضم إلى الحرس الثوري الذي تأسس لمنع الجيش من القيام بانقلاب ضد الخميني.
وكانت أول مهمة له في صفوف الحرس إرساله إلى غرب إيران، حيث انتفض الأكراد للمطالبة بحقوقهم القومية بالتزامن مع انتفاضات الشعوب غير الفارسية الأخرى كالتركمان والعرب الأهوازيين ضد نظام الخميني السابق الذي قمع مطالبهم وحقوقهم الأساسية التي حرمها الشاه منهم وتوقعوا أن النظام الإسلامي الجديد سيلبيها لهم بدل الاستمرار في تهميشهم.
تاريخه الاجرامى والارهابى .
وبدأ قاسم سليماني حياته العسكرية بالمشاركة في قمع انتفاضة الأكراد على جبهة مهاباد، عام 1979، ثم انضم إلى الحرس الثوري في العام التالي عندما تطوع للمشاركة في الحرب الإيرانية - العراقية (1980-1988 ) حيث أصبح قائدا لفيلق "41 ثأر الله" بالحرس الثوري وهو في العشرينيات من عمره، ثم رقي ليصبح واحدا من قادة الفيالق على الجبهات.
في شهر أيلول 2016، نشر ضابط فيلق القدس التابع للحرس الثوري، قاسم سليماني، بيانا خاصا مصرحا فيه أنه ينوي أن يتابع عمله "جنديا" في خدمة المرشد الأعلى (خامنئي) والشعب الإيراني حتي نهاية حياته. نُشر هذا البيان الاستثنائي على خلفية التقارير في وسائل الإعلام حول نيته الترشح من قبل اليمين المحافظ في إيران في الانتخابات الرئاسية الإيرانية في أيار 2017. أشار ذكر سليماني بصفته مرشحا محتملا لمنصب رئيس إيران إلى صعوده الصاروخي في السنوات الماضية: فقد ارتقى من كونه "الرجل الغامض" إلى البطل الشعبي المشهور. واتضح في استطلاع أجرته جامعة ميريلاند في صيف 2017، بعد وقت قصير من الهجوم الإرهابي الذي نفذته داعش في طهران، أن سليماني هو الشخصية الأكثر شعبية لدى الإيرانيين.
زراع الشيطان البطل .
 سليماني أصبح بطلا وطنيا. كلما ازادادت مشاركته في وسائل الإعلام، كثر دعم الجمهور له لدرجة أنه قام بأعمال خاصة تضمنت إصدار فيلم عن حياته، نشر كتاب مذكرات،  جمعية المعارف اللبنانية نشرت ووزعت كتابا احتوى مذكرات اللواء قاسم سليماني باللغة العربية في أسواق الكتب اللبنانية, مذكرات اللواء قاسم سليماني تروي على لسانه "فترة الدفاع المقدس" أثناء الحرب العراقية الإيرانية، وتحتوي على صور لسليماني في مناطق العمليات العسكرية في الجبهات الجنوبية الإيرانية.
ورأت مقدمة الكتاب أن اللواء قاسم سليماني تحول عقب حروب الأعوام الماضية في العراق وخاصة بعد حرب سوريا إلى "قائد عالمي معروف"، مضيفة أن سليماني "هو كابوس داعش والغرب الأساسي".
ووصفت المقدمة اللواء قاسم سليماني قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني بأنه "رفيق متواضع" و"قائد ذو أخلاق وأوصاف حميدة".
إصدار طابع بريدي احتراما له، ورفع كليب في اليوتيوب تحت اسم "الجنرال الإيراني". قد تساعده خدمته العسكرية، قربه من الزعيم الإيراني، وشهرته الجماهيرية الإيجابية في المستقبَل إذا دخل المعترك السياسي. مَن يخشى في يومنا هذا من التأثيرات العسكرية الكثيرة الخاصة بسليماني، قد يحظى برؤيته قائدا في القيادة السياسية الإيرانية . 
جرائم فى العراق
في العراق، حيث الغالبية الشيعية، تم الاستعانة بقاسم سليماني بشكل رسمي، عقب اجتياح قوات تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) للموصل، الأمر الذي مكنه من العمل على الأراضي العراقية، وتجنيد الكثير من أفراد الحشد الشعبي، للعمل تحت إمرته مباشرة، حتى أن جريدة الغارديان البريطانية نشرت مقالاً تناولته فيه، تحت عنوان "سلطته مطلقة ولا أحد يستطيع تحديه"، ووصفته بأنه "الحاكم السري للعراق". ولا يخفى عن أنظار المتابعين أن سليماني هو القائد الفعلي لمعركة الموصل، التي تدور رحاها حالياً في الشمال العراقي.
ولا يقل دور سليماني في اليمن عن مثيله في كل من سوريا والعراق، فقد ظهرت أنباء تفيد أن سليماني سافر إلى اليمن مع بدء عاصفة الحزم. وبذل الكثير من الجهود لإيصال الأسلحة والدعم المادي والتقني، لقوات الحوثيين المتحالفة مع نظام الولي الفقيه بإيران.
فجرائم قائد فيلق القدس الذراع الخارجي للحرس الثوري الإيراني في الشرق الأوسط  زراع الشيطان "على خامنئي " 
لاتعد ولا تحصى فقد سبق وكشفت صحيفة واشنطن تايمز بعضها واصفة سليماني بأنه لا يتفوق عليه في الإرهاب إلا الراحل أسامة بن لادن.
لم يعد يخفى على أحد أن الحرس الثوري الإيراني بقياده  الشيطان "على خامنئي " هو سبب الخراب في المنطقة بعد تمدده في العراق وسوريا وبعد قيامه بحراسة تميم بن حمد خوفا من سقوطه في ثورة شعبية ضد نظام حكمه في قطر بسبب حصار العرب للدوحة.
الشيطان وزراعه
انتشار وحدات الفيلق في سوريا
تتراوح أعداد فيلق القدس في سوريا مابين 8 إلى 10 آلاف مقاتل، يخضعون لأوامر العميد جواد غفاري ويتولى قيادة حلب العسكرية والجبهة الشمالية السورية، ووتتمركز تلك القوات في شمال شرق حلب.
من كل ماسبق نقول بأن سبب الخراب فى الشرق الاوسط فى الاعوام الماضية يكمن فى الشيطان "على خامنئي " وزراعة الايمن سليمانى فخراب العراق واليمن ولبنان وسوريا والسعى لخراب البحرين وشمال السعوية مصدرها عقل شيطانى وزراعه المنفذ . 
قاسم سليماني ....زراع الشيطان الايمن .

اقرا للكاتب ....... أبو حصيرة … المسلم المفترى عليه

الجمعة، 11 مايو 2018

هل نجح ال سلمان في شراء البيت الابيض؟


منذ ان جلس الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود علي  كرسي للملك ونري الدعم تحسن ملحوظ للعلاقات السعودية الامريكية علي كافه الاصعده السياسية والاقتصادية والثقافية والعسكرية التي توضح لنا ان تلك العلاقات الثنائية كانت قبل تولي القيادة السياسية في المملكة العربية السعودية والولايات المتحده الامريكية خاصة ان لرئيس دونالد ترامب استثمارا واضح بالمملكة.


وكانت لزيارة ترامب الاولي للسعودية نجاحاً باهراً في العقود التي كانت لافته للاهتمام وقدرت باكثر من اربعمائه مليار دولار وعاد ترامب محملاً بالاموال و الصفقات، ثم زار محمد بن سلمان عده ولايات امريكيه لكي يعمق تلك العلاقات الثنائية الاستراتيجية بين البلدين وترتفع قيمة الصفقات التجارية وخاصة صفقات السلاح الذي اصبحت لافته للاهتمام ،وكذلك الصفقات العلميه والفنية والفضاء وغيرها.
وجني ال سلمان ما زرع بتايد البيت الأبيض توالي محمد بن سلمان


ولايه العهد وسط رفض واضح من ابناء عمومته ذلك ولكن صفقات السلاح الامريكية عززت موقفه وانغتاح المملكة الي العصر الحديث بكل الاشكال والالوان وسعي بن سلمان للتطوير وكسر قيود الزمان والمكان والعادات والتقاليد والأعراف السعودية وعلي رأسها العلاقة القويه بين الدين الاسلامي والمجتمع.
ثم حقق المال السعودي هدفه في شراء الأصوات الامريكية داخل البيت الأبيض والخارجية الامريكية ووضح ذلك من خلال الصمت على الانتهاكات الخطيرة في اليمن من خلال عملية الحزم وعمليه اعاده الحزم فصمت الساسه والاعلام الامريكي على كل هذا.


اقرا للكاتب ....... أبو حصيرة … المسلم المفترى عليه
وحقق المال السعودي هدفه ايضا عندما انسحبت الولايات المُتحدة الأمريكية من الاتفاق النووي الإيراني المعروف باسم 5+1 مع الاتحاد الأوروبي والذي وصفه الرئيس ترامب بالسيء ،من الواضح ان للسعوديه دور في اضعاف الاقتصاد الايراني من خلال فرض عقوبات جديدة على النظام الفارسي في ايران.
والمال السعودي تاثيره الواضح في ضعف المواقف السعودية للقضية الفلسطينية ووضح بعدم التعليق القوي الواضح علي نقل السفارة الأمريكية التي القدس الشريف المحتلة.
ولازال هناك الكثير من المواقف التي تميز العلاقات الثنائية بين ال سلمان و ال ترامب.
           صابر احمد المنياوي



أقرا للكاتب
قاسم سليماني ....زراع الشيطان الايمن .



اقرا للكاتب ....... أبو حصيرة … المسلم المفترى عليه

10 سنين تدوين

التدوين رحله جميلة ابتدت منذ اكثر من هشز سنوات مضت واكثر ربما كان حبي للقراءة والكتابة لدي جعلنا اتمني ان اكون كاتب او رواي او ان او اكون صحفياً مرموقا او استاذا جامعيا، ومن الثانوية العامة وبدايه تحقيق هذا الحلم تلوح في خيالي الواسع وحبي الانترنت والمواقع جعلني ابحث في اي الطرق يكون لي موقعي الخاص واخث في البحث مشاركات تصميم المواقع الإلكترونية واخفقت كثيراً في سبيل هذا حتي وعت يدي علي اولي الخطوات اللازمة وهو موقع "جيرن" ولكنه لم يوفي بطموحات التي اسعي اليه وكانت اولي وبسيطة ولم يصل بي الي المنشود، ثم جاءت نتيجة الثانوية الشاملة وكانت مخيبه للامال والطموحات التي انتظرها بدخول كلية الآداب جامعة القاهرة قسم التاريخ وخاصة بعد ان عشقت التاريخ والحضارة الإسلامية والعربية والادب والصحافة والإعلام من اجل اتخذ اولي الخطوات اللازمة حيال هذا الموضوع السابق، وكانت كليه دار العلوم جامعة المنيا البداية الثانية وفزدت معرفه وعلم واطلاع وحتي وصلت الي موقع "مكتوب" المدونات العربية وانشاءت مدونتي المتواضعة باسم"صابر احمد المنياوي "

                        وللحديث بقية

الأحد، 29 أبريل 2018

ثلاثي النكد المصري

الثلاثي الاكثر تنكيد علي المصريين في هذه الايام
الشغل او العمل في غالبيه المصريين غير راضين و رافضين وظائفهم اما لانه وظائف غير مناسبة لطموحاتهم او لا تحقق الدخل المناسب لهم لذلك تصل اللي المسبب الثاني وهو الغلاء الذي يشكو منه غالبيتهم العظمى لمحدودي الدخل وياتي هذا المسبب للمرض النفسي والاجتماعي لهم وهو الزمالك الذي اصبح عنوان للنكد.
الأربعاء، 18 أبريل 2018

ادب الطلاق والفراق بين الاسلام والواقع المصرى المهين .

 انه الكارثة الكبرى التي تورق لباب المُستقبل القريب والبعيد ام الملفات العالقة في المحاكم الاسرية المصرية  هو الطلاق. 
في مصر كشف الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء عن أرقام مذهلة فيما يتعلق بالطلاق في مصر" حيث تقع حالة طلاق كل 4 دقائق، ومن بين كل 100 حالة زواج تتم في القاهرة ينتهي 33 حالة منها بأبغض الحلال، كما أن 90 ألف أسرة تتفكك سنويا نتيجة الطلاق". 

وقبل الحديث عن الموضوع نوجز التعريف العلمي واللغوي والشرعي للطلاق. 
  تعريف الطلاق والحكمة من تشريعه:
تعريف الطلاق:
قال القرطبي:" الطلاق هو حل العصمة المنعقدة بين الأزواج بألفاظ مخصوصة"   (- القرطبي، الجامع لأحكام القرآن، ج3/ ص126(
إذا أردنا شرح التعريف: فإن أول أمر يتبادر للذهن أن الطلاق ليس عقدا وإنما هو فسخ العقد، ومعنى هذا أنه لا يحتاج إلى مجلس يوجد فيه طرفي العقد أي المتعاقدين ، ومعنى هذا أنهما لا يُحتاج فيه إلى وجودهما في مجلس واحد عند حدوث الفسخ، ولكن المقصود أن يصل الفسخ إلى الطرف الثاني.
وطريقة الوصول كما تحددت في التعريف " بألفاظ مخصوصة"،  فهل لا يقع الطلاق بغير هذه الوسيلة؟
آراء العلماء في وقوع الطلاق بغير اللفظ:
 المتأخرون ناقشوا مسألة الطلاق بالكتابة إلى الغائب، كما سيأتي تفصيله، واتفقوا على وقوع الطلاق بالكتابة المعنونة باسم الزوجة والموجهة إليها شخصيا، وحكمه حكم الطلاق الصريح إذا كان اللفظ صريحا.
     وبظهور صور جديدة للوسيلة التي يقع بها الطلاق:
فهل يمكن أن يقع الطلاق بالفعل أو الكتابة، أو الإشارة المفهومة، أو المفهوم من القرائن وسياق الكلام؟
الوسائل التي تقوم مقام اللفظ:
-        الطلاق بالفعل: الأصل أن الفعل لا يقع به طلاق، كمن يغضب من زوجته ويأخذها إلى بيت أهلها، ويبعث لها مؤخر صداقها مثلا دون أن يتلفظ بالطلاق، لا يعدّ مطلقا ( بدران أبو العينين بدران، الفقه المقارن للأحوال الشخصية ،  ص323.

 ويقول ابن قدامة في هذا المقام" فإنه ربما فسدت الحال بين الزوجين، فيصير بقاء النكاح مفسدة محضة، وضررا مجردا بإلزام الزوج النفقة والسكنى، وحبس المرأة مع سوء العشرة والخصومة الدائمة من غير فائدة، فاقتضى ذلك شرع ما يزيل النكاح لتزول المفسدة الحاصلة منه" ( ابن قدامة،1996م،  المغني، ط1، القاهرة: دار الحديث، ج10/ ص82
.
آداب الطلاق: شَرَع الإسلامُ الطلاقَ لإنهاء الحياة الزوجية المتعذِّرة بين الزوجين، وشرعَ معه آداباً بعيدةً عن التشفِّي من الزوجة، أو إيذائها، أو الإساءة إليها، ومن هذه الآداب ما يلي:
أ ـ أن يكون الطلاق رجعياً في طُهْر لم يسبقه جِماع، فإن لم تكن الزوجة كذلك فليصبر الزوج حتى تطْهُر، ثم إن شاء أمسكها، أو طلقها طلقة واحدة حتى يُمْكِنه إرجاعَها في العِدة حال ندمه.
ب ـ أن يتجنبَ الغضب والإساءة إليها، فلا يخرجها من بيته إلا بعد إتمامها العِدَّة، فلعل في بقائها في البيت معه فرصة لإعادة الحياة بينهما كما كانت...يقول الله تعالى: ( يا أيها النبي إذا طلقتم النساء فطلقوهن لعدتهن وأحصوا العدة واتقوا الله ربكم لا تخرجوهن من بيوتهن ) الطلاق: ١
ج ـ أن لا يبخسها أيَّ حق من حقوقها، كمهرها المُؤَجَّل، أو نفقة عدتها.
د ـ أن يمتِّعها بمال ونحوه يعطيها إياه مواسـاة لها، يقول الله تعالى:( ومتعوهن على الموسع قدره وعلى المقتر قدره متاعاً بالمعروف حقاً على المحسنين ) البقرة: ٢٣٦
هـ ـ أن يكون رجلاً شهماً في معاملته لها أثناء العدة وبعدها، فلا يلوكها بلسانه بما يسيء إليها بحق أو بباطل، ولا يُفشي أسرارها، ولا يؤذيها بقول أو فعل، أو إشاعةٍ يُطْلِقها تشفياً بها، وذلك امتثالاً لقول الله تعالى: ( ولا تنسوا الفضل بينكم إن الله بما تعملون بصير )البقرة: ٢٣٧ .

وهذا ما أشار إليه الفيلسوف الإنجليزي "بنتام" في كتابه "أصول الشرائع"، فقال: "لو ألزم القانون الزوجين بالبقاء –على ما بينهما من جفاء- لأكلت الضغينة قلوبهما، وكاد كلٌ منهما للآخر، وسعى إلى الخلاص منه بأية وسيلة ممكنة، وقد يهمل أحدهما صاحبه، ويلتمس متعة الحياة عند غيره، ولو أن أحد الزوجين اشترط على الآخر عند عقد الزواج ألا يفارقه، ولو حل بينهما الكراهية والخصام محل الحب والوئام لكان ذلك أمراً منكراً مخالفاً للفطرة ومجافياً للحكمة، وإذا جاز وقوع هذا بين شابين متحابين، غمرهما شعور الشباب فظنا ألا افتراق بعد اجتماع، ولا كراهة بعد محبة، فإنه لا ينبغي اعتباره من مشرع خير الطباع، ولو وضع المشرع قانوناً يُحرم فض الشركات ويمنع رفع ولاية الأوصياء، وعزل الشركاء ومفارقة الرفقاء، لصاح الناس: هذا ظلم مبين. وإذا كان وقوع النفرة، واستحكام الشقاق والعداء ليس بعيد الوقوع فأي الأمرين خير؟ أربط الزوجين بحبلٍ متين، لتأكل الضغينة قلوبهما، ويكيد كلٌ منهما للآخر؟ أم حل ما بينهما من رباط وتمكين كلٌ منهما من بناء بيت جديد، على دعائم قويمة، أو ليس استبدال زوج بآخر خير من ضم خليلة إلى امرأة مهملة، أو عشيق إلى زوج بغيض؟".
وبعد تلك المقدمه نتحدث عن الموضوع بما يحدث علي ارض الواقع في مصر ترتفع حده المشاكل التي تحدث بعد الطلاق الي حد ان يحرم الرجل حقوق زوجته او تحرف المرأة بجبروت القانون الرجل من حقوقه المشروعة كحق الرؤية وترتفع حده الخلاف بين المحاكم الشرعية والاسريه. 
ويشكل الحب أحد الدوافع المهمة في بقاء علاقة الزواج أو انفصال الزوجين، حيث تؤكد الدراسات المختلفة أن بقاء الحب واستمراره بعد الزواج، يشكلان أحد أبرز العناصر الوجودية في دوام بقاء الأسرة، وتقليل المشكلات الزوجية والعنف الأسري. وكشفت إحدى الدراسات أن  22,5 في المئة من المطلقين والمطلقات، أكدوا عدم استمرار الحب بينهما لأكثر من سنة، فيما أكد نحو 15 في المئة أن علاقة الحب بينهما، لم يكتب لها الدوام لأكثر من ثلاثة شهور.


مصر الأولى عالميًا في نسب الطلاق
ورصدت الأمم المتحدة ارتفاع نسب الطلاق في مصر من 7 إلى 40% خلال النصف قرن الماضي حيث وصل عدد المطلقات إلى 4 ملايين حالة، ووصل عدد الأطفال الناتجين عن تلك الزيجات إلى 9 ملايين طفل، وبذلك حلًت مصر في المرتبة الأولى لأكثر بلدان العالم في نسب الطلاق.
ورصدت تقارير محاكم الأسرة أسباب ارتفاع نسب الطلاق حيث قامت 25% من الزوجات بطلب إثبات طلاقهن عبر وسائل الاتصال مثل فيس بوك والواتس اب، كما طلبت 947 زوجة خلال النصف الأول من 2017 الطلاق بسبب إخفاء أزواجهن عيوبا وأمراضا نفسية وعضوية وجنسية عنهن، واشتكت 630 زوجة من إدمان أزواجهن للمنشطات والعقاقير المخدرة، فيما رصدت محاكم تسوية المنازعات الأسرية أن 90% من حالات الخلع والطلاق تسبب فيها تدخل الأهل، وأكدت 50% من السيدات المتضررات تعرضهن للعنف على يد أم الزوج وأقاربه.
 يقدم 6 معلومات عن معدلات انتشار الطلاق فى 2017، كالآتى:
1  عدد المطلقين فى مصر بلغ 710 آلاف و850 نسمة.
2  تزيد نسبة الإناث المطلقات بنسبة 64.9% عن الذكور بنسبة 35.1%.
3  حالات الطلاق فى الحضر بلغت 60.7%، وفى الريف 39.3%.
4  يوجد 200 ألف حالة طلاق تقع سنويًا وتكثر فى الفئة العمرية بين 25 و 30 عامًا.
5  - المتزوجون من الأطفال وصل عددهم إلى 122 ألفًا و464 طفلاً، منهم 4522 تحت سن 15 سنة.
حالة طلاق كلّ دقيقتين و40 ثانية

ومن خلال تقارير محاكم الأسرة الرسمية نتعرف عن أسباب هروب الأزواج والزوجات من عش الزوجية.

-1"الحموات"
الكلمة الأبرز التى تتردد على لسان رواد محاكم الأسرة من الأزواج والزوجات كسبب رئيسى للنزاعات بينهم ليجد منهم الخلع كوسيلة فضلى للهرب من جحيمه وأخريات تطرقن باب الطلاق، فيما يلجأ الرجال لاستخدام سلاح النشوز والطاعة كسلاح للاقتصاص من كيدهن، ليؤكد تقرير مكاتب تسوية المنازعات الأسرية أن 90% من حالات الطلاق والخلع وفق شكوى عينات عشوائية مثلت أمامه، ترجع فى الأساس لتدخل الأهل وأبرزهم الحموات الفاتنات فى حياة الزوجين وإشعال فتيل الخلافات الزوجية.
وتقول هبه جعفر فى مقال لها ( صوت الامه) حماتي ملاك جملة لن تسمعها سوى في الأفلام الخيالية التي تصور الحماة علي أنها الأم الثانية لأن الواقع ومحاكم الأسرة أكدت كذب هذه المقولة وأكدت أن الحماة قنبلة ذرية تشعر دائما بالغيرة من زوجة الابن وأنها أخذت منها نجلها الذي سهرت الليالي علي تربيته  وتعليمه ودراسته حتي صار رجلا كبير جاءت أمراة أخري تشاركها فيه دون مجهود لنجد محاكم الاسرة تمتلي بالعديد من القصص والحكايات عن طلب الخلع والطلاق بسبب الحماة .
2 . الموبيل والتكنولوجيا 
نتيجة انشغال الزوج بالعمل خارج المنزل؛ فإنه لا يستطيع أن يتخلى عن الهاتف المحمول، الذي يأخذ جُلَّ وقته حتى في منزله، ولا يستطيع أن يتحدَّث مع زوجته بعض الوقت

یقول الدكتور نبیل السمالوطي، أستاذ علم الاجتماع بجامعة الأزهر، إن الأصل فى العلاقة الزوجیة أنها تبنى على الثقة والیقین بأن سلوك كل طرف یسیر طبقا للضوابط الشرعیة والأخلاقیة، وهذا الأصل ینجم عن حسن الاختیار، امتثالا للتوجیه النبوى فى اختیار الزوج وفى اختیار الزوجة، وأن یكون أساس هذا الاختیار الخلق والدین. فصاحب الدین أمین لا یخون ولا یقدم على أشیاء تجعل الآخر یشك فى سلوكه لأنه یعلم أن االله رقیب علیه فلا یفعل ما یحرك فى صدور غیره الشك والریبة. وسوء الاختیار والزواج دون قناعة من أبرز الأسباب التى تفتح المجال لسوء الظن والشك والریبة بسبب ومن دون سبب، ومن ثم تجد الرجل یفتش فى هاتف زوجته والمرأة تتصفح حاسب زوجها، فكل منهما یبحث عن سرائر الآخر.
3  -
الزواج السريع

-4 هروب الحب
فيما كشفت إحدى الدراسات أن  22,5 % من المطلقين والمطلقات، أكدوا عدم استمرار الحب بينهما لأكثر من سنة، فيما أكد نحو 15 % أن علاقة الحب بينهما، لم يكتب لها الدوام لأكثر من ثلاثة شهور.


5 -الخلافات المادية
واحتلت الخلافات المادية نصيب الأسد من الخلافات الزوجية وخاصة استغلال الأزواج للزوجات وإجبارهن على الإنفاق و سلبهن رواتبهم بالكامل .
6 -العجز الجنسى 
فيما أكد رصد جديد داخل أروقة محكمة الأسرة بإمبابة وفق عينات عشوائية أن 55% من الزوجات التى لجأن للطلاق والخلع، اشتكين من تقصير أزواجهن فى أداء مهامهم الزوجية، بسبب يرجع لمداومة تعاطى العقاقير المنشطة والمواد المخدرة مما سبب لهم آثار جانبية على المدى الطويل.
الزواج المبكّر

7 -إفشاء أسرار المنزل تتسبب فى الطلاق بنسبة 44.6%
ألمح إلى أن إفشاء أسرار المنزل وتدخل غير الزوجين فى تفاصيل الحياة الزوجية تتسبب فى الانفصال والطلاق بنسبة 44.6%، بحسب إحصائية مركز البحوث الاجتماعية،...... 
         الموضوع تحت الكتابة و البحث 

ويعتذر العرب عن القمة العربية الشكلية

قادة القمة العربية بالظهران
أصبحت البحرين، بعد اعتذارها عن رئاستها الدورية للقمة العربية القادمة، رابع دولة على التوالي تعتذر عن عدم استضافة القمة، وهي المرة الأولى التي تشهد هذا العدد من الاعتذارات خلال أربع سنوات متتالية منذ إقرار آلية عقدها بشكل سنوي في قمة عمان عام 2001.

وأعلن الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي، مساء الأحد، استضافة بلاده للقمة العربية القادمة في دورتها الـ30، بدلًا عن البحرين التي
لم توضح أسباب اعتذارها عن عدم استضافة القمة المقبلة.
وجاء ذلك في كلمة له خلال الجلسة الختامية للقمة العربية الـ29 المنعقدة في مدينة الظهران شرقي السعودية، التي أعلن العاهل السعودي الملك سلمان عبدالعزيز تسميتها "قمة القدس".
وقال السبسي إنه "انطلاقًا من التزام تونس الصادق بالدفاع عن قضايانا ومصالحنا المشتركة، وإثر اعتذار البحرين
الرئيس التونسى

عن رئاستها الدورية للقمة القادمة، وبعد التشاور مع أشقائنا قادة الدول العربية، يسرني أن أعلن استعداد تونس لاستضافة الدورة الـ30 للقمة العربية".
واستضافت السعودية الدورة الـ29 (الحالية) للقمة العربية بعد اعتذار الإمارات عن ذلك، فيما عقدت الدورة الـ28 (السابقة) في الأردن، بدلًا عن اليمن الذي اعتذر عن عدم استضافتها؛ نظرًا للأوضاع الأمنية والسياسية التي يعيشها. واستضافت موريتانيا القمة العربية الـ27، بعد اعتذار المغرب.
وتضمن البيان الختامي للقمة العربية التي استضافتها المملكة العربية السعودية، 29 نقطة محورية بشأن الأمن الداخلي للدول العربية وسيادتها.